تعتزم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التعاقد مع بيت خبرة لتنفيذ مشروع يهدف إلى معالجة المنظومة الإدارية لاستقدام وتشغيل العمالة المهنية، وذلك تماشيا مع مستهدفات رؤية 2030 الرامية إلى تطوير قطاع الاستقدام. ...

ضبطت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ‏‏1278 مخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس، وذلك من خلال تنفيذ 1278 زيارة. وأبانت الوزارة أن قيمة الغرامة تقدر بـ 3 آلاف ريال، وتتعدد بتعدد ‏العمال، وذلك حال قيام صاحب العمل بتشغيل العامل تحت أشعة الشمس المكشوفة أو في الظروف المناخية السيئة دون أخذ الاحتياطات اللازمة وذلك في الحالات والفترات المحددة بقرار من الوزير.

يذكر أن الوزارة تمنع تشغيل العاملين من الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة 3 عصرا خلال الفترة ما بين 15 من شهر يونيو وحتى 15 من سبتمبر من كل عام.

وصرّح مدير برنامج الفحص المهني في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، نايف العمير في وقت سابق بأن الوزارة تعمل على برنامج لتصنيف المهن وهيكلة بعضها ومسمياتها في الإقامات والتأشيرات، مشيرا إلى أنه سيتم مستقبلا إلغاء تأشيرة أو مهنة «عامل أو عاملة» من نظام الوزارة نهائيا، مما يستوجب تعديل المهن من قبل الشركات.
التأشيرات التأسيسية لا تتطلب وجود أي سعودي بالمنشأة
وكان قد ذكر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد الراجحي، خلال لقاء مفتوح بالغرف السعودية أقيم، مؤخرا، في منطقة حائل أنه يوجد في المملكة 1000 مكتب استقدام، إضافة إلى 35 شركة استقدام، ولفت إلى أن الوزارة أطلقت منصة قوى لتقديم خدمات الوزارة في قطاع الأعمال والتي تصل إلى 120 خدمة منها 70 خدمة تعمل الآن، وسيكتمل العمل ببقية الخدمات خلال الفترة القادمة، وسيتم إطلاق التأشيرات التأسيسية عبر منصة «قوى» وهي تأشيرات لا تتطلب وجود أي سعودي بالمنشأة للحصول على التأشيرات، حيث يتم منح المنشأة الجديدة مهلة 12 شهراً لتأسيسها دون المطالبة بتوظيف سعودي، وبعد ذلك تحتاج للترقية للنطاق المتوسط المناسب للمنشأة.

إقرأ المزيد ....