النيابة العامة تنبه من مخالفة الإجراءات الوقائية عند الدخول والخروج من منافذ المملكة
النيابة العامة تنبه من مخالفة الإجراءات الوقائية عند الدخول والخروج من منافذ المملكة

وأشارت النيابة العامة إلى أن الجهة المختصة بمنافذ الدخول والخروج من المملكة تتخذ إجراءات لمكافحة ناقلات الأمراض وتنفيذ الإجراءات الصحية وتطبيقها.

وأوضحت النيابة ، عبر حسابها الرسمي على تويتر ، أن المدونات القصيرة تمنع حاملات الموانئ من إدخال التعليمات الصحية المنصوص عليها في هذا الشأن ، وأن ذلك يرافقه سلوك إجرامي يتطلب مسؤولية جنائية صارمة.

وأضافت النيابة العامة أن على كل مشغل لوسيلة نقل تصل إلى أحد موانئ المملكة أن يتبع - عند الوصول والمغادرة - الإجراءات الصحية الموضحة في اللائحة التنفيذية لهذا النظام.

وأضافت النيابة أن على كل وسيلة نقل تصل إلى أحد موانئ المملكة استكمال البيانات الصحية المطلوبة وفق اللوائح الصحية الدولية وتقديمها للجهة المختصة ، وفق النموذج المنصوص عليه في اللائحة التنفيذية لهذا النظام.

وأكد مكتب المدعي العام ، مع عدم الإخلال بالعقوبات التالية ، غرامة مالية لا تتجاوز خمسمائة ألف ريال ، وأن المتعدي أو مستخدم وسيلة النقل أو صاحبها سيتكبد أي ضرر ناتج عن مخالفتها أو عقوبة أشد تنص عليها اللوائح الأخرى.

يجري مكتب المدعي العام التحقيق مع المتهم إذا كانت المخالفة متعلقة بارتكاب فعل محظور ، تمهيداً لرفع الدعوى أمام المحكمة المختصة.