الهيئة العامة للزكاة والدخل
الهيئة العامة للزكاة والدخل

حددت الإدارة العامة للزكاة والدخل صوب 11 مخالفة لضريبة التكلفة المضافة، ومن الممكن إبلاغ المنفعة لدى حدوث أي من تلك الإنتهاكات.

وأفادت المنفعة العامة للزكاة والدخل أن من بين الحالات التي تستوجب إبلاغ المنفعة عدم تفسير طبيعة وفئة البضائع والخدمات التي تم تقديمها، وهدم كتابة الرقم الضريبي في كشف الحساب.

وأيضاً، عدم كتابة الزمان الماضي في كشف الحساب الضريبية، وتحصيل ضريبة التكلفة المضافة على المدني في التعليم الإقليمي والمراعاة الصحية المخصصة، بحسبًا للهيئة العامة للزكاة والدخل.

ومن في إطار الإنتهاكات أيضًا، عدم شرح أن الأثمان شاملة الضريبة، وعدم كتابة عنوان المنشأة في كشف الحساب، وتحصيل الضريبة على منتج صفري، و احتساب ضريبة أصغر أو أكثر من 15%، على حسبًا للهيئة العامة للزكاة والدخل.

وحسب المصلحة العامة للزكاة والدخل، فإن من ضمن الأعمال الغير شرعية، كتابة رقم ضريبي عير صحيح في كشف الحساب، وتحصيل الضريبة من قبل واحد أو منشأة غير مقيدة في الضريبة، وعدم تحصيل الضريبة من قبل شخص أو منشأة مقيدة في الضريبة.

وذكرت الإدارة العامة للزكاة والدخل أن قنوات استقبال بلاغات أعمال غير شرعية الضريبية عن طريق تأدية ضريبة الثمن المضافة، والموقع الإلكتروني للهيئة، مشيرة إلى السرية الكاملة لمعلومات المبلغ.