الهيئة العامة للعقار | 48 سجل عقارى جديد بالدمام والرياض والمدينة المنوره

أعلنت الهيئة العامة للعقار منذ قليل في المملكه السعوديه ، عن سبعة مناطق مستفادة من السجل العقارى الجديد في مدن الرياض والدمام وأيضاً المدينة المنورة، وقد ضمت هذه المرحلة مايقرب من (368.565) قطعة عقارية في 48 حي بإجمالي مساحة قد وصلت إلى (910.27) كم مربع في المدن الثلاثة .

الهيئة العامة للعقار

جاء اختيار هذه الأحياء جاء وفق لمجموعة من المعايير المعتمدة، وسوف يتم الإعلان عن باقي المناطق والأحياء التي سوف تستفيد من هذا السجل العقاري حسب جاهزيتها، وهذا ما قامت بالاشارة اليه الهيئة العامه للعقار في المملكه .

مواعيد التسجيل

حيث اعلنت الهيئة العامة ان مواعيد التسجيل سوف تبدأ من يوم 24 ديسمبر 2023، وتستمر عملية التسجيل حتى يوم 28 مارس 2024 .

المدن المستفاده من المبادره

تعتبر هذه المرحلة الثالثة في الرحلة الخاصة بأعمال السجل العقاري، وتتضمن سبعة مناطق في ثلاثة مدن وتضم كل منطقة عدد من الأحياء على النحو التالي :

  • خمسة مناطق في مدينة الرياض وتضم (46) حي هم : ( حي الملك سلمان، و حي البساتين،وحي التضامن، وحي الزاهر، وحي الرسالة، وحي الراية، وحي العلا، وحي المشرق، وحي الخير، وحي العارض، وحي النرجس، وحي القيروان، حسب ما قامت بنقله وكالة الأنباء السعودية .
  • وضمت أيضاً عدد من الأحياء منها : ( حي الياسمين، والملقا، والصحافة، وحي الندى، وحي الربيع، وحي العقيق، وحي حطين، وحي النخيل، وحي المحمدية، وحي الملك فهد، وحي الورود، وحي الرحمانية، وحي الرائد، وحي جامعة الملك سعود، وحي المرسلات، والمغرزات، وحي النزهة، وحي الملك عبدالله، وحي الروضة، والقدس، وحي الحمراء، والشهداء، وحي قرطبة،وحي جامعة الإمام محمد بن سعود، والأندلس، والملك فيصل، وحي غرناطة، والنهضة، وإشبيلية، وحي اليرموك، وحي المونسية، وحي المعيزيلة، والقادسية.
  • والمنطقة السادسة بها حي الشعلة بمدينة الدمام ، والمنطقة السابعة بها حي العاقول بالمدينة المنورة .

شروط التسجيل

حيث أوضحت الهيئة العامة للعقار بأنَّ التسجيل في هذه المناطق سوف يكون مُتاح من خلال منصة السجل العقاري الإلكترونية أو عن طريق مراكز الخدمة، وأوضحت أنّ التسجيل العيني شرط أساسي وجود صك ملكية تصدر عن وزارة العدل مكتملة البيانات مستوفية شروط الملكية، والهوية سارية المفعول، وأيضاً وكالة في حال إذا كان مقدم الطلب وكيل .

ودعت هيئة ملاك العقارات المناطق المستفيدة من السجل العقاري للتحقق من صك ملكية العقار وتوفر الشروط اللازمة أستعدادًا لبدء عملية التسجيل .

وسوف يتضمن صك تسجيل الملكية مجموعة من البيانات الخاصة بالعقار وأوصافه وأيضاً حالته وما يتبعه من التزامات وكل التصرفات العقارية التي تظهر عليه و مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية عن طريق الرفع المساحي وأحداثيات العقار، حتي يكون أساس تسجيل الملكية المترتب عليها تعزيز القطاع العقاري والممكنات الرئيسة له .

إقرأ أيضاً: أرقام تصويت برنامج " شاعر الراية " الموسم الثاني..ومواعيد عرض البرنامج

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام