الكويت وزير.. يصرح لا إنهاء لعقود الوافدين
الكويت وزير.. يصرح لا إنهاء لعقود الوافدين

أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي أنه لا إنهاء لعقود المعلمين الوافدين في "التربية" بسبب أزمة كورونا تعرف على التفاصيل..... ...

وصرح الحربي، خلال رده على أسئلة الصحافيين في المؤتمر الصحافي عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء التي تتعلق بإنهاء العام الدراسي الحالي وكيفية استئناف الدراسة في العام الدراسي المقبل ومصير طلبة الصف الثاني عشر، إن هناك تصورا لدى الوزارة حول زيادة مقاعد الطلبة وبحسب النسب بالنسبة للجامعة وكل شيء لدينا مرتبط بالظروف الصحية.

وقال الحربي ردا على سؤال إن الوزارة واجهت بعض الصعوبات والمشاكل الفنية فيما يتعلق بالمنصة التعليمية، وذلك لصعوبة توفير تعليم إلكتروني لنحو 450 ألف طالب، مضيفا أن ذلك دفع الوزارة إلى توفير منصة ثانوية.

وصف الصورة

 

التصريح لا إنهاء لعقود المعلمين الوافدين

وقد اعلن وزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي أن العام الدراسي الجديد سيبدأ لجميع طلبة وزارة التربية في 4 أكتوبر المقبل عبر التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد في الفصل الدراسي الأول، وربما تتغير الظروف الصحية ليتم تغيير آلية التعليم إلى التعليم التقليدي.

وفى سياق متصل ,طمأن الوزير الحربي أولياء الأمور والطلبة قائلا: سيتم نقل وإنجاح الطلبة من المرحلة الابتدائية حتى الصف الحادي عشر تلقائيا إلى الصف الذي يليه مع تنظيم دراسة مهارات 6 أسابيع أساسية مهارات وقيم دراسية ترحل وتدمج مع العام الدراسي الجديد يدرسها أولا، أما طلبة المنازل والكبار الذين ليس لديهم درجات فيخضعون للدور الثاني.

‏ومن ناحية أخرى ,أوضح ‏ وزير التربية أن طلبة الصفين العاشر والحادي عشر سيتم نقلهم للمرحلة التالية إذا كان الطالب مقيدا ومنتظما وله درجة، أما من هو غير ذلك مثل طلبة المنازل فسيتم منحه فرصة أخرى من خلال اختبار الدور الثاني.

وفى نفس هذا السياق ,زاد: سيتم احتساب المعدل التراكمي لطلبة العاشر والحادي عشر والثاني عشر والمعدل التراكمي 25% للصف الحادي عشر و80% للثاني عشر، وسيسمح لمن يريد تحسين نسبته ولن تحسب له من سنوات البقاء.

بيان هام  لا إنهاء لعقود المعلمين الوافدين

ومن ناحية أخري ,أما بالنسبة لطلبة الصف الثاني عشر فسيتم استكمال دراستهم عن بعد خلال الفترة من 9 أغسطس حتى 17 سبتمبر موعد الدراسة الفعلية لطلبة الثاني عشر عن طريق التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

وأضاف انه سيكون التقييم أسبوعيا للمتعلمين في نقاط التفاعل، والأنشطة والخبرات، والمشاركة والمشاريع والحضور، وتطبق هذه الآلية على المدارس الحكومية والخاصة ومدارس التربية الخاصة مثل الأمل والنور، وسيتم وإلغاء الاختبارات الورقية وتقييمهم شفهيا.

وأضاف وزير التربية انه: لن تكون هناك اختبارات تحريرية مباشرة للصف الثاني عشر بسبب الظروف الصحية والآثار النفسية للطلبة والخوف من الوباء.

‏وزاد قائلا: تحديد الفترة الزمنية المتبقية لطلبة الصف الثاني عشر من الفصل الدراسي الثاني 2019-2020 بـ 6 أسابيع مع تعديل المناهج بما يوافق هذه الفترة.

وأوضح أنه فيما يتعلق بالمرحلة الثانوية تقرر تعديل المعدل التراكمي للعام الدراسي الحالي فقط وترحيل جزء منه إلى العام المقبل ليصبح الصف الـ 11 (25%) والصف الـ 12 (80%). وأضاف أنه سيسمح لمن يرغب في تحسين المعدل بإعادة السنة الدراسية ولا تحتسب من ضمن سنوات البقاء، لافتا إلى أنه سيتم عقد اختبارات خاصة لتعليم الكبار (المنازل).

‏وأكد الحربي أن دوام المعلمين سيبدأ في 4 أغسطس المقبل، ومن أراد السفر من المعلمين فليسافر الآن. ‏ولفت وزير التربية إلى انه في 20 سبتمبر سنكون قد أنهينا كل متطلبات طلبة الصف الثاني عشر، وهذا يمكنهم من الالتحاق بالجامعة التي ستبدأ الدراسة بها في 29 نوفمبر، وفي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي ستبدأ الدراسة ١٣ ديسمبر.

وفيما يتعلق بالمرحلة الجامعية قال د.الحربي: إنه تقرر استئناف المدة المتبقية من الفصل الجامعي الثاني للعام الحالي (2019 - 2020) في الفترة من 9 أغسطس إلى 6 أكتوبر المقبلين بنظام التعليم «عن بُعد» والفصل الصيفي في الفترة من 11 أكتوبر إلى 17 نوفمبر المقبلين.

وذكر أن العام الجامعي المقبل (2020 - 2021) سينطلق في 29 نوفمبر 2020 ويستمر حتى 17 مارس 2021 على أن يبدأ الفصل الثاني في 28 مارس 2021 ويستمر حتى 13 يوليو من العام نفسه والفصل الصيفي في الفترة من 1 أغسطس إلى 21 سبتمبر 2021.

وفيما يخص الفصل الثاني من العام الحالي لمنتسبي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، قال الحربي إنه سيستأنف في التاسع من أغسطس حتى الثامن من أكتوبر المقبلين (عن بعد) أما الفصل الصيفي فينطلق في 18 أكتوبر وينتهي في 3 ديسمبر المقبلين (عن بعد).

وأشار الحربي إلى أن الفصل الأول من العام المقبل (2020 - 2021) لهيئة التطبيقي والتدريب ينطلق في 13 ديسمبر 2020 وينتهي في 1 أبريل 2021، مبينا أن الفصل الثاني يبدأ في 11 أبريل وينتهي 5 أغسطس 2021 على أن يكون الفصل الصيفي من 15 أغسطس حتى 2 أكتوبر 2021.

أعلن وزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي أمس إنهاء العام الدراسي الحالي 2019 /2020 نتيجة تداعيات أزمة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19)، على أن يتم دمج المتبقي من منهج الفصل الدراسي الثاني لهذا العام مع الفصل الأول من العام المقبل (2020 /2021) والذي يبدأ الأحد 4 أكتوبر المقبل «عن بُعد» بعد تعديل المنهج.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي للوزير عقب الاجتماع الذي عقد برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد في إطار متابعة تداعيات الجائحة، والذي استعرض خلاله آلية وخطط «التربية» و«التعليم العالي» بشأن العام الدراسي في جميع مراحل التعليم.

وقال د.الحربي إنه تقرر أيضا اعتماد نقل الطلبة في مراحل رياض الأطفال والابتدائي والمتوسط إلى الصف الذي يليه، في حين تم اعتماد آلية نقل طلبة الصفين الـ 10 والـ 11 إلى الصف الذي يليه، على أنه يحق لكل طالب ليس لديه درجة نتيجة الغياب دخول اختبارات الدور الثاني.

وأفاد بأنه فيما يتعلق بالصف الـ 12 فقد تم تحديد الفترة الزمنية المتبقية من الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 2019/2020 بستة أسابيع، مبينا أنه تم تعديل المناهج بما يوافق الفترة الدراسية المستكملة والمقرر عقدها في الفترة من 9 أغسطس حتى 17 سبتمبر المقبلين وذلك عبر التعليم الإلكتروني «عن بُعد».

وذكر د.الحربي أن تقييم المتعلمين سيكون أسبوعيا عبر التفاعل والأنشطة والخبرات التعليمية والحضور على البوابة الإلكترونية، على أن يتم رفع تقارير في هذا الخصوص.

ولفت إلى أنه «لن تكون هناك اختبارات تحريرية مباشرة» على أن يطبق كل ما سبق على مدار التعليم العام والخاص ومدارس التربية الخاصة التي تطبق منهج التعليم العالي.