الملك سلمان يصدر قرارات موجه الى وزارة الجوزات
الملك سلمان يصدر قرارات موجه الى وزارة الجوزات

وجه الملك سلمان اليوم قرارات الى وزارة الجوزات بخصوص جميع المقيمين والمواطنين والوافدين.......... ...

تقوم المديرية العامة للجوازات بالعديد من المهام والواجبات لخدمة المواطن والمقيم على أراضي المملكة العربية السعودية وفق قواعد ثابتة ومحددة ، ومن هذه المهام:تطبيق نظام جوازات السفر السعودية الصادر بالمرسوم السامي النبيل رقم 3/17/17 وتاريخ 1/19/1385 هـ والتعليمات المرفقة به. يتضمن هذا النظام تعريفاً لوثائق السفر السعودية ، وهي جوازات السفر العادية ، وتذاكر المرور ، وطريقة الحصول عليها ، وأصحاب الحق في حملها ، والسلطات المخولة بإصدارها ، ومدة صلاحيتها ، وطريقة تجديدها. وإلغائها ، الرسوم المقررة لإصدارها والعقوبات والقواعد المخالفة لقواعد وأسس الحصول عليها يجب حملها أو استخدامها أو تشويهها أو فقدها.


 تطبيق نظام الإقامة الصادر بالمرسوم السامي النبيل رقم 17/2/25/1373 وتاريخ 9/11/1373 هـ والتعليمات المرفقة به. ينظم هذا النظام كيفية وصول الوافدين إلى المملكة ، والوثائق اللازمة لدخولهم ، والتأشيرات التي يجب الحصول عليها للسماح لهم بالدخول والإقامة ، والواجبات الملقاة على عاتق قادة السفن والطائرات وسائقي السيارات القادمين إلى المملكة تتطلب ما هو مطلوب للمراكز المتخصصة في المملكة العربية السعودية ، وماذا يجب على الوافدين من مسؤولية التسجيل المباشر في الإقامة العادية ، وفترة الصلاحية ، وطريقة التجديد والإلغاء ، والرسوم المقررة لإصداره ، والسفر التأشيرات اللازمة لمغادرتهم والعقوبات المقررة لمخالفتهم أحكامها.


دلائل على حضور الوافدين إلى المملكة والمغادرين والمرور بها ، والتدقيق في سجلات وثائقهم ، ومراقبة سلامة الأختام ، والتأشيرات والتوقيعات المثبتة فيها ، وتحرير البطاقات التي تضمن المراقبة الصارمة والمستمرة ، وترحيل من يخالفها. إلى الأنظمة والغير مطلوبة ، وترحيل من هم خلفهم والمجهولون ، ومراقبة المتسللين والهاربين من الحدود ، ومراقبة الشركات والمؤسسات العاملة في المملكة لضمان سلامة أوضاع المغتربين العاملين فيها من حيث النظامية والسيطرة على المخالفات المرتكبة ومعاقبة المخالفين.
دراسة مشاكل هجرة العمالة الوافدة في المملكة المتحدة ، من حيث تنظيمها وتنفيذها وإعارتها من جانب إلى آخر ، وتشديد الرقابة عليها لمنع عملهم من غير أرباب العمل الذين جاؤوا للعمل بأنفسهم أو لحسابهم الخاص ومعاقبة من ينتهكونهم أو يغطونهم بأي شكل من أشكال التستر.


 إعداد وتنظيم قوائم الممنوعين من السفر من قبل السعوديين والمقيمين وإعداد قوائم المحظور عليهم دخول المملكة أو توقع وصولهم وتعميمها على أقسام الجوازات في جميع مدن المملكة ومنافذها البرية والبحرية والجوية. وإلى سفارات خادم الحرمين الشريفين في الخارج والسلطات الأمنية داخل المملكة. إعداد النماذج والاستمارات والبطاقات والسجلات اللازمة في هذا الشأن.
إعداد وطباعة النشرات الإحصائية السنوية للوافدين إلى المملكة بقصد الزيارة والعمرة ، أو القادمين بغرض أداء فريضة الحج والقادمين بقصد الإقامة للعمل.


إنشاء الإدارات والأقسام اللازمة في المديرية ، وإنشاء فروع جديدة للمديرية كلما دعت الحاجة ، لتغطية خدماتها في جميع أنحاء المملكة ، وكذلك إعداد العديد من المراكز الإضافية لاستقبال أعداد كبيرة من المسلمين الذين يبلغ عددهم مليوني الحجاج ، والذين يأتون إلى المملكة كل عام لأداء فريضة الحج في فترة زمنية محددة ، والتأكد من دخولهم في أسرع وقت ممكن ، وضمان سفرهم في المواعيد المحددة لذلك.


اتخاذ إجراءات للحفاظ على البط طوال العام للتأكد من منع القادمين القادمين للحج أو العمرة أو الزيارة من التسرب من الأماكن المقدسة ، وكذلك تعقب جميع الوافدين بشكل غير قانوني.
الاتصال بسفارات خادم الحرمين الشريفين من خلال وزارة الخارجية لتزويد المواطنين المقيمين بالخارج بجوازات سفر سعودية أو تذاكر مرور عند الضرورة.
الاتصال بالجهات الأخرى المعنية بالدولة فيما يتعلق بتنفيذ بعض الأحكام الواردة في اللوائح المعمول بها ، والتنسيق معها للوصول إلى التطبيق الكامل للأحكام الواردة فيها.


 سلطة التحقيق والقبض والترحيل في نطاق الأنظمة المخولة بتنفيذها.
 تثقيف المواطنين والمقيمين بإعداد نشرات تتضمن بيان حقوقهم وواجباتهم ، وحظرهم عليهم ، وضرورة التعاون مع إدارات الجوازات.
متابعة إصدار التعليمات والتوجيهات اللازمة