وزارة الحج
وزارة الحج

وزارة الحج والصحة السعودية تقرر عدم فعل هذا الامر داخل الحرم المكي هذا العام ...

كشفت المملكة العربية السعودية عن الإجراءات الوقائية التي سيتم فرضها هذا العام في الأماكن المقدسة للتأكد من عدم انتشار فيروس كورونا الجديد بين الحجاج ، الذين سيكون عددهم محدودًا لمنع الازدحام بين زوار بيت الله الحرام.

نشر المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها بروتوكولات صحية لعام الحج الحالي 1441 هـ ، تضمنت منع الحجاج من لمس الكعبة المشرفة أو تقبيل الحجر الأسود المثبت في أحد أعمدته من خلال استخدام الحواجز.

إلى جانب المباعدة بين الناس ، وارتداء الأقنعة ، والحفاظ على النظافة والتعقيم ، تضمنت البروتوكولات الوقائية المعلنة أن كل حاج يحضر سجادة صلاة خاصة به ، إلى جانب عدم السماح بإحضار الطعام إلى الحرم المكي.

المملكة اليوم تصدر قرارة جديدة يطبق في موسم الحج هذا العام

الحج

سيتم رفض الدخول إلى الأماكن المقدسة (منى ومزدلفة وعرفات) بدون تصريح ، اعتبارًا من يوم الأحد 28 من ذو القعدة 1441 هـ الموافق 19 يوليو 2020 حتى نهاية يوم الأحد الثاني عشر من ذي الحجة 1441 الموافق لشهر أغسطس. 2 ، 2020.

سيسمح بإتمام الحج للحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا ، بعد تقييمه من قبل الطبيب المختص ، بحيث يتم إلحاقه بمجموعة الحالات المشتبه فيها ، حيث أنه يخصص مبنى منفصل أو على الأقل سكني منازل وحافلة وجدول زمني لرحلة الحج المناسبة لوضع هذه الحالات.

يُسمح بالصلاة مع الجماعة مع التأكيد على لبس القناع أثناء صلاة الجماعة ، والحفاظ على المسافة بين المصلين.

سيتم توفير مياه الشرب وماء زمزم في عبوات مخصصة للأفراد الذين يستخدمون مرة واحدة ، وسيتم إزالة جميع الثلاجات أو تعطيلها في الحرم المكي والمواقع المقدسة ، في حين ستقتصر الوجبات على الأطعمة المعبأة مسبقًا ، المقدمة بشكل فردي لكل حاج.

الحج

وسيتم توزيع الحجاج على الخيام بحيث لا يتجاوز عددهم 10 حجاج لكل 50 مترا مربعا من مساحة الخيام مع الحفاظ على مسافة متر ونصف على الأقل بين كل حاج من جميع الجهات. .

تمنع البروتوكولات الازدحام في الحمامات العامة ومغاسل الوضوء ، عن طريق وضع ملصقات أرضية ، أو تعطيل استخدام عدد من الحمامات أو المغاسل ، بحيث تضمن مسافة آمنة مترًا ونصفًا بين كل شخص.

في مجفف الشعر ، سيتم تزويد الحجاج بالحجارة التي تم تعقيمها مسبقًا ووضعها أو لفها في أكياس مغلقة من قبل المنظم ، ومن ثم جدولة الحجاج لزيارة منشأة الجمرات ، بحيث لا يتجمع الحجاج الذين يرمون الحجارة.

الحج

سيقتصر حجاج هذا العام على السعوديين والأجانب المقيمين في البلاد ، في عدد لا يتجاوز ألفًا ، وفقًا لتصريحات المسؤولين السعوديين ، في محاولة من السلطات للحد من فرص انتشار العدوى في كورونا.

تجاوز عدد الحجاج في العام الماضي 2.5 مليون حاج واحتياجات من مختلف دول العالم في واحدة من أكبر التجمعات الدينية في العالم.