انطلاق النسخة الأولى من منتدى "كاوست" للمستقبل في مدينة الرياض 2024

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) تستضيف في الفترة من يوم (12 الي يوم 13 فبراير 2024) النسخة الأولى لمنتدى كاوست للمستقبل بمدينة الرياض، والهدف منه هو جمع شخصيات رفيعة المستوى من القيادات والمسؤولين الحكوميين، وأيضًا الأوساط الأكاديمية والصناعة، وذلك لعرض إنجازات كاوست بمجال البحث والإبتكار على مدار (15) عام، وذلك عن طريق معرض تفاعلي وحلقات من النقاش المحوري .

النسخة الأولى من منتدى "كاوست"

حيث انه سوف يتم عقد المنتدى بحي الشركات الناشئة في مدينة الرياض “The Garage” وذلك تحت رعاية رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وايضًا وزير الإتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة، و بمشاركة إعلامية كبيرة مع وكالة الأنباء السعودية .

وسوف يشارك في هذا الحدث (47) متحدث، وسوف تُعقد خلاله سبع حلقات من النقاش المحوري، بالإضافة لمعرض تفاعلي يضم عشرون مشروع ، لتسليط الضوء على جهود كاوست لتسريع الأثر بالمملكة العربية السعودية .

وتمت الاشارة إلى أن هذا المنتدى يركز بصورة أساسية على التوافق بين أبحاث كاوست وأولويات البحث والتطوير والإبتكار الجديدة بداخل المملكة السعودية .

و تم تحديد هذه الأولويات من صاحب السمو الملكي السلطان ( محمد بن سلمان) ، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس أمناء كاوست عام 2020، وكان الهدف الرئيسي منها هو زيادة الاستثمارات البحثية بداخل المملكة لـ (2.5) ٪ من ناتج الإنتاج المحلي، وذلك بالإضافة لتوفر وظائف لها قيمة أعلى خاصة بمجال العلوم والتقنية .

مشاريع كاوست

وجاءت من أمثلة مشاريع كاوست التي يتم عرضها :

  • تقنيات الخلايا الشمسية .
  • إعادة إحياء الشعاب المرجانية .
  • التشخيص الطبي القائم على الذكاء الاصطناعي .

بالإضافة لعرض العديد من الشركات الناشئة من الجامعة مثل :

  • شركة البخر الأحمر المتخصصة في تقنية الزراعة المستدامة، وتحقيق الأمن الغذائي .
  • وشركة واياكيت والتي تعرض تقنيات حيوية تعمل على توفير منتجات أكثر استدامة خاصة بالتعقيم والتنظيف .

وسوف تتناول حلقات النقاش الموضوعات العلمية، والتي من أهمها الطاقة والصحة والبيئة، والاستثمارات بالأوساط الأكاديمية، وجذب المواهب ، وتعزيز دور المرأة في العلوم .

إقرأ أيضاً: البنوك المصرية تعلن عن تقديم خدمات مجانية للاحتفال باليوم العالمي للمرأة 2024

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام