ملك المغرب محمد السادس
ملك المغرب محمد السادس

الملك أصدر منذ قليل عدة اوامر ملكية هامة و أرسل عطايا و مكرمات خاصة بشهر رمضان .

 

استقبل العاهل المغربي ملك المملكةالمغربية محمد السادس  على حسب ذات الإخطار السيد الحسن الداكي وعينه وكيلا عاما لجلالة الملك عند محكمة النقض وبهذه السمة رئيسا للنيابة العامة.

أفاد تبليغ من الديوان الملكي أن العاهل المغربي ملك المملكةالمغربية محمد الـ6  رئيس المجلس الأعلى للقضاء استقبل بالقصر الملكي بفاس السيد محمد عبد النباوي وعينه رئيسا أول لمحكمة النقض وبهذه الطابَع رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

واستلم العاهل المغربي ملك المملكةالمغربية محمد الـ6  بحسب ذات الإخطار السيد الحسن الداكي وعينه وكيلا عاما لجلالة الملك عند محكمة النقض وبهذه الخاصية رئيسا للنيابة العامة.
 
وتلقى العاهل المغربي ملك المملكةالمغربية محمد الـ6  السيدة زينب العدوي وعينها في مركز وظيفي الرئيس الأكبر للمجلس الأعلى للحسابات.
 
تلك الحادثة زود العاهل المغربي ملك المملكةالمغربية محمد الـ6 الرئيسة العصرية بتوجيهاته السامية غرض الحذر والتدقيق على قيام تلك الشركة بمهماتها الدستورية بخاصة في مزاولة الرصد العليا على النقدية العمومية وفي ميدان تعزيز وتوفير حماية مبادئ وقيم الحكامة الجيدة والشفافية والمحاسبة.

وأورد إخطار للديوان الملكي أن العاهل المغربي ملك المملكةالمغربية محمد الـ6 استقبل كذلك السيد أحمد رحو وعينه رئيسا لمجلس المسابقة.

ويجيء ذاك التعيين عقب ترقية توثيق اللجنة المختصة المكلفة من قبل فخامة العاهل المغربي ملك المملكةالمغربية محمد الـ6 بفعل التحقيقات الضرورية لتفسير ظرف الارتباك الناجمة عن الأحكام المتضاربة لمجلس البطولة بخصوص موضوع وجود توافقات محتملة في قطاع الوقود الواردة في المذكرات المتباينة التي تم رفعها إلى العلم السامي لجلالة الملك في 23 و 28 يوليوز 2020.

وطبقا للمهمة الموكولة إليها من قبل العاهل المغربي ملك المملكةالمغربية محمد الـ6 حرصت اللجنة على التحقق من تقدير ومراعاة القوانين والمساطر المرتبطة بفعل مجلس البطولة وبسير الإسناد التنازعية. وقد خلصت حتّى مجرى معالجة تلك القضية شابته الكمية الوفيرة من الإنتهاكات المسطرية ووقفت على تضاؤل جلي في ظروف بيئية المداولات بالمجلس.

وأخذا بعين الاعتبار للمعطيات المرفوعة وجّه العاهل المغربي ملك المملكةالمغربية محمد الـ6 بإحالة توصيات اللجنة إلى رئيس السُّلطة وهذا من أجل إضفاء الدقة الأساسية على النظام الشرعي الجاري وتعزيز حياد وقدرات تلك المنشأة التجارية الدستورية وتمكين رتبتها كهيئة مستقلة تأخذ دورا في تكريس الحكامة الجيدة ودولة التشريع في الميدان الاستثماري وتأمين المستخدم.

ومن الجدير بالذكر حتّى تلك اللجنة المخصصة لم يكن من اختصاصها دراسة صميم تلك القضية الخلافية المعروضة على مجلس البطولة ولا أن تحل مقر المجلس في معالجتها.

“وتندرج تلك المقاربة المعتمدة في محيط الحرص الملكي الشديد على استقلالية شركات الإشراف والحكامة الجيدة وعلى حسن سيرها” يورد إخطار الديوان الملكي.

المنشأ أورد ايضا أن العاهل المغربي ملك المملكةالمغربية محمد الـ6 استقبل رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالقصر الملكي بفاس وعين المستخدمين الخمسة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية الذين يخول التشريع حق تعيينهم بتلك الشركة الدستورية.

ويختص الموضوع بجميع من السيد أحمد غزالي والسيد محمد أمين بنعبد الله اللذين تؤْثر الملك بإرجاع تعيينهما أعضاء بالمجلس والسادة محمد زاوك ومحمد نصار وخالد لعرايشي الذين عينهم كأعضاء مستجدين بذاك المجلس.

ووافى ذلك الاستقبال محمد عبد النباوي رئيس محكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية والحسن الداكي الوكيل العام لجلالة الملك عند محكمة النقض رئيس الإدعاء العام.