بدء إنطلاق مهرجان الأحساء الأول للصقور الأسبوع المقبل 2024

يبدء انطلاق مهرجان الأحساء الأول للصقور، تحت رعاية الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، وذلك في الأسبوع المقبل والذي سوف تتم اقامته خلال الفترة من ( 17 إلى 20 فبراير 2024 ) ، في جبل الأربع، حيث تم الأعلا ن ذلك باللجنة المنظمة للمهرجان خلال مؤتمر صحفي تم عقده في غرفة الأحساء بحضور نخبة من الإعلاميين و المؤثرين و ممثلين الجهات الحكومية المشاركة .

تصريحات رئيس لجنة مهرجان الأحساء الأول للصقور

حيث صرح رئيس اللجنة أن مهرجان الأحساء الأول للصقور يتم اقامته من ضمن جهود محافظة الأحساء ونادي الصقور السعودي للاحتفاء بالثقافة وهواية الصقارة ، وذلك فضلاً عن دعم التراث التاريخي للصقور علي أرض المملكة، تحت دعم ورعاية سمو محافظ الأحساء لهذا التراث العريق والرياضة النبيلة و التراث الإنساني الحي .

ويعتبر إطلاق مهرجان الأحساء الأول للصقور حدث هام يجمع عشاق الصقور والمهتمين بهذا الفن المتميز، وهو مناسبة لتبادل الخبرات والمعرفة حول رعاية الصقور وتدريبهم، وتقام هذه الفعالية للمرة الأولى في مدينة الأحساء، مما يضيف لها أهمية كبيرة حيث يتم تسليط الضوء على هذه الفنون التقليدية والثقافة ومن المتوقع أن يشهد المهرجان مشاركة كبيرة .

الهدف من مبادرة تنظيم المهرجان

أوضح رئيس اللجنة أن مبادرة تنظيم المهرجان تهدف الى إبراز مكانة وتاريخ الأحساء بحرفة ورياضة الصقارة، و إبراز أصول الضيافة، والسفر البري، و صيد الصقور، وأبيات شعرية والتراث الشعبي الأصيل عن طريق مسابقات وفعاليات وأنشطة تثقيفية يتضمنها المهرجان .

أقسام مهرجان الصقور

يتضمن مهرجان الصقور عدد من الأقسام، منها :

  • معرض ثقافي مصاحب باسم “قصة الصقر” .
  • وقسم سباق للملواح، ويأتي بثلاثة فئات ( فئة المحترفين، وفئة الملاك المفتوح، وفئة الملاك المغلق)
  • وأربعة أشواط للسباق ( شوط الحر، وشوط الشاهين، وشوط الجير للذكر والأنثى، وشوط جير الشاهين للذكر والأنثى ) ومثلها للفروخ قرانيس ، وشوطان لصقار المستقبل .

هذه المهرجانات تساهم في تعزيز السياحة المحلية وجذب العديد من الزوار للمنطقة، بالإضافة إلى تعزيز الروابط الاجتماعية و الثقافية بين جميع أفراد المجتمع .

إقرأ أيضاً: شروط وخطوات التقديم علي وظائف الأمن الصحي 1445هـ

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام