بداية الانفراجة وحل ازمات الوافدين ويليه بيان عاجل بشأن الرحلات الجوية

بداية الانفراجة بيان بشأن الرحلات الجوية للوافدين والمسافرين من وإلى السعودية

بداية الانفراجة وحل ازمات الوافدين ، كشف مصدر حكومي كويتي، اليوم الأحد، عن قرب الإعلان عن حل لمشكلة الوافدين الذين بلغوا 60 عاما، والمهددين بالترحيل من البلاد بعد حظر إصدار إذن عمل لهم ، ونقلت صحيفة "الراي" عن مصدر حكومي رفيع لم تسمه، إن وزير التجارة والصناعة عبد الله السلمان (يترأس أيضا مجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة) بصدد تقديم تصور جديد لمجلس الوزراء حول وضع الوافدين الذين بلغوا 60 عاما.

هذا وفي شهر أغسطس/آب من العام الماضي، قد أصدرت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت قرارا بعدم تجديد إذن العمل لحملة شهادة الثانوية وما دونها، لمن بلغ من العمر 60 عاما من العمالة الأجنبية، تمهيدا لإنهاء إقامتهم في الكويت .

هذا وقبل وقت قصير من صدور القرار، بدأت القوى العاملة الكويتية العام الماضي، تطبيق تعليمات شفهية بتجديد إذن العمل للوافد من هذه الفئة، لمدة عام واحد فقط، مع إبلاغه ضرورة العمل خلاله على إنهاء إجراءات إقامته، تمهيداً لمغادرة البلاد ، وقد كانت إحصاءات رسمية كويتية، قد كشفت أن هناك 83 ألفا و562 وافدًا في الكويت بلغوا 60 عاما، ولا يحملون شهادات جامعية.

ومن جانب الرحلات الجوية فقد ذكرت وسائل إعلام محلية في الكويت، أن الإدارة العامة للطيران المدني تسلمت أمس طلبات التشغيل المعدلة من شركات الطيران الوطنية "الكويتية - الجزيرة" تمهيدا لبدء تشغيل الرحلات التجارية إلى مصر والهند وعدد من الدول الآسيوية، والتي وافق على تشغليها مجلس الوزراء مؤخرا.

ومن هنا فقد قالت صحيفة "الأنباء" الكويتية، نقلا عن مصادرها إن شركة الخطوط الجوية الكويتية تقدمت بطلب تشغيل رحلات إلى جمهورية مصر العربية، بواقع رحلتين في اليوم إلى مطار القاهرة الدولي، و3 رحلات أسبوعيا إلى مطار برج العرب في مدينة الأسكندرية.

وبدورة فقد أضافت المصادر أن شركة طيران الجزيرة تقدمت بطلب تشغيل الرحلات إلى مطار القاهرة بواقع رحلتين في اليوم، كما تقدمت الشركة ذاتها بطلب تشغيل الرحلات إلى كل من الهند بواقع رحلة في اليوم وسيلان بواقع رحلة كل أسبوع ، وبالتالي فقد أوضحت أن إدارة النقل الجوي في الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت .

سوف تقوم بمخاطبة سلطات الطيران المدني في الدول الخمس (مصر - الهند - بنجلاديش - باكستان - سيلان) اليوم وغداً لبدء عمليات تشغيل الرحلات التجارية؛ وبناء عليه، سيتم لاحقا استقبال إفادة الطيران المدني من تلك الدول وتسلم طلبات التشغيل من الشركات الوطنية التابعة لها وتجهيز جداول التشغيل وإعطاء الضوء الأخضر لبدء الرحلات.