برئاسة الملك سلمان 10 قرارات جديدة
برئاسة الملك سلمان 10 قرارات جديدة

برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود ، عاهل المملكة وخادم الحرمين الشريفين ، مجلس الوزراء السعودي يبرم 10 قرارات جديدة ، في الاجتماع الذي شهدته الرياض اليوم .

اليوم ومن خلال إجتماعة فقد أصدر مجلس الوزراء السعودي في جلسته الأربعاء، عبر الاتصال المرئي، برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، 10 قرارات جديدة مهمة.

القرار رقم واحد .. أولا الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية ووزارة الداخلية في جمهورية المجر(هنغاريا) في مجال إدارة المياه.

والقرار رقم اثنين .. تفويض وزير الاقتصاد والتخطيط بالتباحث مع الجانب العراقي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد والتخطيط في السعودية، ووزارة التخطيط في جمهورية العراق للتعاون في مجال التخطيط التنموي للتنويع الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقَّعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

والقرار رقم ثلاثة .. تشكيل لجنة باسم «اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار»، ترتبط بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ويرأسها رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وتُعنى بتنمية قطاع البحث والتطوير والابتكار في السعودية.

والقرار رقم أربعة .. الموافقة على الاستراتيجية الثقافية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (2020 م ــ 2030) التي اعتمدها المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الأربعين.

والقرار رقم خمسة..  قيام مراكز تجميع بلازما الدم التي سوف تنشأ وتشغل من قبل القطاع الخاص بتعويض المتبرعين ببلازما الدم ماليا من مواردها الخاصة، مقابل أوقاتهم المستقطعة أثناء جلسات التبرع ببلازما الدم في تلك المراكز.

ومن هنا فسوف نعرض لكم الان القرار رقم ستة ، وهو الموافقة على نظام مهنة المحاسبة والمراجعة.

القرار رقم سبعة .. الموافقة على نموذج مساندة قرار لتحليل وتوفير الوحدات السكنية في المدن وحوكمته في مدينة الرياض، ومحافظة جدة، وحاضرة الدمام، ليكون نموذجا استرشاديا، يستفاد منه من قِبل الجهات المعنية.

القرار رقم ثمانية .. الموافقة على تنظيم هيئة الحكومة الرقمية.

القرار رقم تسعة .. تعديل نظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 33) وتاريخ 3 / 9 / 1421، وذلك على النحو الوارد في القرار.

واخيرا القرار رقم عشرة..  الموافقة على ترقيات للمرتبتين 15 و14.

ومن خلال هذا فقد اطلع مجلس الوزراء على عدد من المواضيع العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «سابقا»، وصندوق النفقة، والمركز الوطني للوثائق والمحفوظات. وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.