بسبب ارتفاع عدد الاصابات..قرارات لمواجهة الموجة الثانية من كورونا بدء تنفيذها
 بسبب ارتفاع عدد الاصابات..قرارات لمواجهة الموجة الثانية من كورونا بدء تنفيذها

أصدرت وزارة الداخلية قرارات، لمكافحة انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا حيز التنفيذ، وهذا بعد تحذيرات وزارة الصحة من رصدها زيادة فى عدد الإصابات اليومية بالفيروس؛ حيث بدأت الجهات المعنية بالمملكة السعودية، تنفيذها منذ الساعة العاشرة من مساء اليوم الخميس.

أفادت مصادر رسمية بوزارة الداخلية ، بأنها قررت تنفيذ القرارات التسعة التالية للحد من انتشار الفيروس: 

أولاً: إيقاف جميع الأنشطة والتجمعات من أعراس واجتماعات الشركات وغيرها في قاعات المآدب وقاعات الأفراح المستقلة أو المتعلقة بالفندق والراحة والتخييم لهذه الأغراض ، ومدتها 30 يوماً قابلة للتمديد. 

ثانياً: مع عدم الإخلال بالمادة (1) في الأنشطة الاجتماعية ، لا يمكن إلا أن يكون هناك أكثر من 20 شخصًا خلال 10ايام ويمكن تمديد هذه المدة. 

ثالثاً: إيقاف جميع الأنشطة والفعاليات الترفيهية لمدة (10) أيام. 

رابعًا: إغلاق دور السينما ومراكز الترفيه الداخلية وأماكن الألعاب الداخلية المستقلة أو المطاعم ومراكز التسوق وغيرها ، وكذلك الملاعب وصالات الألعاب الرياضية ، لمدة عشرة أيام قابلة للتمديد

خامساً: تعليق الخدمات في المطاعم والمقاهي وغيرها ، وقصرها على الطلبات الخارجية خلال (10) أيام قابلة للتمديد ، وعدم السماح لهذه الطلبات الخارجية بالتسبب في أي تحصيل ، واشتراط المناطق البلدية والريفية وزارة الشؤون والإسكان. سوف تغلق المنشأة التي تنتهك هذه اللائحة لمدة (24) ساعة.إذا تم انتهاك اللائحة مرة أخرى لأول مرة ، فسيتم  الإغلاق في غضون (48) ساعة لفترة زمنية (إذا تكررت للمرة الثانية) ، أسبوع ، التكرار الثالث (أسبوعان) ، إذا تكررت المخالفة الرابعة أو أكثر ، يجب إغلاق المنشأة (شهر). مع عدم الإخلال بتبني أي عقوبات أخرى لهذه المخالفات 

سادساً: في جميع الجهات وخاصة (وزارة الداخلية ، وزارة التجارة ، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، وزارة السياحة ، الشؤون البلدية والقروية والإسكان) ، الطيران المدني. على الإدارة العامة والإدارة العامة للترفيه اتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط المخالفات في الأماكن الخاضعة لإشرافها وفرض الغرامات على المخالفين.

سابعاً: قامت إدارة الإسكان بوزارة الشؤون البلدية والقروية بإرسال فريق مراقبة ميداني للتأكد من الالتزام بالإجراءات الوقائية والإجراءات المعتمدة والعزل الاجتماعي وارتداء الكمامات في المقبرة. 

ثامناً: توزع الصلاة على جنازة المقبرة كل يوم لتقليل عدد المعزين ، كما يتم تجهيز مكان للصلاة على الجنازة للإرشاد الاجتماعي خلال فترة الصلاة ، ويفصل مكان الجنازة مرة واحدة. احتفظ بمسافة 100 متر قدر الإمكان في المقبرة لضمان العزلة بين المعزين. 

تاسعاً: وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والجهات الرقابية الأخرى تعزز الرقابة على المطاعم والمقاهي لضمان اتخاذ الإجراءات الوقائية ، والتأكيد على أهمية المطاعم والمقاهي من خلال تفعيل استخدام كاميرات المراقبة وإنشاء لوحات إنذار. كاميرات مراقبة المباني لضمان الامتثال للتدابير الوقائية واللوائح الصحية.