بلجيكا ترفض ربط تلقي لقاح كورونا بالموافقة على السفر
بلجيكا ترفض ربط تلقي لقاح كورونا بالموافقة على السفر

أكدت المفوضية الأوروبية انها ستقدم مشروع قانون بشأن برنامج الاتحاد الاوروبي المخطط له بشأن شهادة التطعيم الأوروبية في غضون أسبوعين الا ان السلطات المختصة البلجيكية عارضت  ربط التطعيمات ضد مرض كوفيد 19- بحقوق السفر.

حيث أكدت  صوفي ويلمز وزيرة الخارجية البلجيكية ربط التطعيم بحرية التنقل في أنحاء أوروبا ليس واردا ، مشيرة إلى مخاوف بشأن التمييز مضيفة  أن التطعيم ليس إلزاميا والحصول على اللقاح لم يتم تعميمه بعد.

هذا ويعمل الاتحاد الأوروبي بشأن خطة للسماح للدول الأعضاء بالاعتراف بشهادة أثبات التطعيم التي يقدمه مواطنوها.

 الجدير بالذكران  قمة الأسبوع الماضي التي ركزت على استراتيجية خاصة  بفيروس كورونا حدد قادة الاتحاد الأوروبي هدفًا لإنهاء العمل الفني في غضون ثلاثة أشهر هذا و تتمثل إحدى أفكار المستند القابل للقراءة بشكل موحد والمقاوم للتزوير في رمز الاستجابة السريعة(كيو أر) الذي يمكن طبعه على وثيقة أو إدراجه في الهاتف الذكي ، على غرار تذكرة القطار.و لكي ينجح ذلك ، يجب أن تكون الأنظمة الوطنية لدول الاتحاد الأوروبي الـ 27 قابلة للتشغيل المتبادل.

ومن جهة أخرى ترغب  الدول المهتمة بالسياحة مثل اليونان وقبرص في إعادة إطلاق السفر الصيفي ، فإن بعض البلدان مثل بلجيكا وألمانيا وفرنسا تحجم عن البدء في ربط مثل هذا الاثبات بمزايا مثل السفر أو الوجبات في الخارج أو رحلات السينما هذا وفقا لما نشرته صحيفة كويت نيوز.