بيان هام من وزارة العمل السعودية
بيان هام من وزارة العمل السعودية

وزارة العمل السعودية تعلن صباح اليوم عن بيان باسماء المهن التى تتعدى رسوم تجديد الإقامة عن 8 آلاف ريال سعودي , حيث قال المتحدث الرسمى باسم وزارة العمل ان هذة المهن تتعدى الرسوم التجديد لها الــ 8 الف ريال اي ان كانت جنسيت الوافد فا لا علقة للجنسية اي ان كانت بهذا القرار .

حيث قد ,وصلت حد رسوم تجديد الإقامة لبعض المهن للوافدين العاملين في السعودية لقرابة 25 ألف ريال، وهذا ما لم يتخيله الكثير من الوافدين، حتى بدأ الأمر يبدو مستحيلا، فكيف يدفع الوافد 25 ألف ريال وهو قد لا يحققها.


ولكن لزيادة الدقة، المهن التي إرتفعت ووصلت لهذا الحد وهي المهن التي يتقاضى أصحابها أضعاف هذه المبالغ فلم تضع السعودية تلك الخطط فقط لترهق العمالة وتزيد الرسوم وإنما كل شيء مقابله شيء آخر.


فقد بدأت رفع تلك الرسوم عندما فرضت المملكة في وقت سابق رسوم على المرافقين وصلت لـ 600 ريال شهريا بعام 2019 وإستمرت لنهاية 2019 ووصلت لـ 800 ريال شهريا، وفي هذا العام 2020 فأن رسوم تجديد الإقامة لبعض المهن سيزداد تلقائيا وبالتالي ستصل رسوم الإقامة لبعض المهن 8 آلاف ريال سنويا.


وهذا يعني أن تجديد إقامة مقيم في منشأة بها عمالة وافدة فائضة يكلف 4800 ريال سنويا، يضاف إليها 650 ريال كرسم تجديد عن الجوازات لمدة عام و500 ريال تأمين طبي إذا كان عمر العامل أقل من 35 عاما، ويتصاعد التأمين ليصل إلى 2800 ريال إذا وصل العمر إلى 60 عاما.


حيث تكون تكلفة تجديد العامل في الحالتين  5950 ريالاً (حوالي 6 آلاف تقريبا)، وعند إضافة هذا الرقم تزداد التكلفة لتصبح في الحالتين: 9600 ريال، و11850 ريال (ما يقرب 12 ألف ريال)، ومن الممكن أن يتسبّب تعثر بعض أولئك المقيمين في توفير المبلغ، في تأخير موعد التجديد.

ومن المهن التي يتوقع أن يصل بها سعر الإقامة لـ 10 آلاف ريال هي، المهن التجارية، المهن الصناعية، المهن الحرة، المهن الإدارية، وجميع ما يندرج تحت مسمى هذه القطاعات من وظائف ومهن.