بيان خطير من الجيش الاسرائيلي... بإخلاء شمال غزة وترحيل نصف سكانها

قام الجيش الإسرائيلي ، في صباح يوم الجمعة الموافق 13اكتوبر 2023 ، بإصدار بيان يوضح فيه اهم مساعيه بخصوص إخلاء المنطقة الشمالية والتي تقترب من نصف مساحة قطاع غزة ، وكانت الأمم المتحدة الامريكية قد صرحت أن الجيش الإسرائيلي قام بأبلاغها في وقت متأخر من يوم الخميس ، أن ( 1.1 ) مليون فلسطيني في قطاع غزة ، أي حوالي نصف أعداد سكان القطاع ، و يجب أن ينتقلوا إلى الجنوب وذلك خلال الـ(24) ساعة القادمة .

بيان الجيش الاسرائيلي بخصوص اخلاء قطاع غزة

اكد بيان الجيش الإسرائيلي الصادر صباح اليوم عبر المتحدث بأسمه ، بإن الجيش يقوم بدعوة جميع سكان مدينة غزة للقيام بأخلاء منازلهم والتوجه للمنطقة الجنوبية .

وقام الجيش بنشر مقطع فيديو للمتحدث وهو يقوم بتوضح المناطق التي تقوم إسرائيل بالسعي لإخلائها ، حيث قام بمطالبة السكان ان يتواجدوا جنوب وادي غزة وذلك وفقاً لما يظهر علي الخريطة .

وأوضح أيضاً المتحدث أن حركة حماس هي من فتحت الحرب ضد إسرائيل ، و مدينة غزة تشهد أعمال عسكرية .

وأضاف في البيان بأن اسرائيل لن تسمح بالعودة مرة اخري إلى مدينة غزة ، وذلك إلا بعد صدور بيان يسمح ذلك ، وممنوع نهائي الاقتراب من المنطقة المحاطة بالسياج مع دولة إسرائيل .

وأكد المتحدث إن مسلحين حركة حماس يقومون بالاختباء بداخل مدينة غزة في الأنفاق و تحت البيوت وبداخل المباني المكتظة بالسكان .

وتابع حديثه الموجه لسكان غزة

"يا سكان غزة، عليكم التوجه جنوبا حفاظا على أمنكم الشخصي وأمن عائلاتكم".

تعليق الأمم المتحدة على لسان المتحدث باسمها " ستيفان دوجاريك "

  • أولاً مسؤولين المنظمة في مدينة غزة تم ابلاغهم من قبل ضباط الاتصال في الجيش الإسرائيلي بأن كل سكان القطاع شمالي في وادي غزة يجب أن يقوموا بالانتقال إلى الجنوب وذلك خلال الساعات الـ24 القادمة .
  • ثانياً ان أعداد السكان يصل إلى حوالي 1.1 مليون شخص ، وهو ما يقترب من نصف سكان غزة والذين يبلغ عددهم حوالي 2.3 مليون نسمة .
  • ثالثاً تضم المناطق التي تقع شمال وادي غزة هي أكبر مدن القطاع .
  • رابعاً الأمم المتحدة الامريكية تري أنه من المستحيل ان يتم تنفيذ هذا الأمر بدون عواقب إنسانية مدمرة .
  • خامساً الأمر الذي قام بأصداره الجيش الإسرائيلي سوف يسري أيضا على كل موظفين الأمم المتحدة ، الذين يقيمون في منشآت تابعة للمنظمة ، وتتضمن المدارس والمراكز الصحية والعيادات .

بعد بيان الجيش الإسرائيلي.. الأونروا تنقل مركزها لجنوب غزة

  • وقد أعلنت وكالة الأمم المتحدة (الأونروا) ، أنها قامت بنقل مقر عملياتها المركزية و جميع موظفيها الدوليين إلى جنوب مدينة غزة، من اجل مواصلة عملياتها الإنسانية والعمل علي دعم موظفيها واللاجئين الفلسطينيين .
  • وقد جاء قرار الوكالة بعد اصدار البيان الخاص بالجيش الإسرائيلي ، الذي طالب خلاله حوالي نصف سكان غزة بإخلاء شمال القطاع والتوجه للجنوب .

إقرأ أيضاً: ولي العهد يشدد على موقف السعودية الرافض استهداف المدنيين في قطاع غزة

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام