بيان رسمى عاجل من الحكومة السعودية ترحيل شامل لـ جميع المقيمين
بيان رسمى عاجل من الحكومة السعودية ترحيل شامل لـ جميع المقيمين

أعلنت الحكومة السعودية فى تقرير رسمى جديد صباح اليوم مع الاتفاق مع  وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي ، أحمد الراجحي ، اليوم الاربعاء عن قرار صادم بشأن المواطن الأجنبي خاصة من سوريا واليمن ومصر والسودان.

وبعد استجواب إحدى المستفيدين أكدت الإدارة العامة للجوازات أن مسؤولية صاحب العمل هي تأكيد هوية المقيم ، فقال: "العاملة المنزلية سافرت بشكل دائم ، وما زال السكن الذي أملكه ساري المفعول _ ما هو الإجراء المتخذ بحقها؟"

ونصَّ قرار الوزير السعودي، على توطين المهن المحاسبية في القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن المحاسبية بنسبة 30%، بحسب وكالة الأنباء السعودية.


ويسيطر الوافدون في السعودية على قطاع المحاسبة؛ سواءً بالمناصب القيادية أو الوظائف الصغيرة، ويشكل السوريون والمصريون والسودانيون نسبة تتجاوز الـ90% من العاملين بالقطاع.

ونص قرار وزارة الموارد البشرية السعودية على توطين الوظائف المحاسبية التالية: "مدير حسابات ، ومدير الزكاة ، ومدير ديوان الضرائب ، ومدير إدارة التقارير المالية ، ومدير إدارة التدقيق العام ، ومدقق داخلي ، ومحاسب تكاليف".


وينص القرار على أنه بعد موافقة معهد المحاسبين السعوديين ، سيتقاضى المحاسبون السعوديون المعينون حديثًا في القطاع الخاص راتباً لا يقل عن 6000 ريال ، وحاملي الدبلوم 4500 ريال.يهدف القرار إلى توفير فرص عمل لائقة للكوادر الوطنية المؤهلة في سوق العمل، وتعزيز التوطين المنتج والمستدام، ويستهدف قرار توطين المهن المحاسبية توفير أكثر من 9800 فرصة وظيفية.


جدير بالذكر أن قرار وزارة الموارد البشرية السعودية أحدث ارتباكًا وخوفًا بين الأجانب العاملين في مجال المحاسبة في المملكة ، فيما شكك البعض في القدرة على توطين هذه المهنة بسبب قلة المسؤولين السعوديين.