عاجل بيان هام من جميع المطارات وشركات الطيران الى المواطنيين والوافدين والمقيمين داخل المملكة تعرف على التفاصيل..... ...

صدر صباح اليوم بيان عاجل من جميع المطارات وشركات الطيران الى المواطنين والوافدين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية بشأن رحلات الطيران وتعليمات المطارات وذلك بعد قرارات تم اتخاذها من الهيئات الحكومية كا وزارة الداخلية تعرف عليها. 

 

عزيزي المسافر
 

  • سعر هذه التذكرة قابل للتغيير قبل بدء السفر.
  • يحتفظ الناقل بالحق في رفض نقل أي شخص حصل على تذكرة مخالفة للقوانيين المطبقة أو التعرفة الناقل أو قوانينه أو أنظمته
  • تتقاضى السعودية رسومًا إدارية نظير (إعادة الحجز/ إعادة الإصدار/ الاسترداد/ التخلف عن السفر) بناءَ على طلب العميل.
  • يجب (إعادة إصدار/ استرجاع/ تجديد) التذاكر الداخلية خلال 12 شهرًا من تاريخ الحجز المحدد بالتذكرة.
  • يجب إعادة إصدار، تجديد التذاكر الدولية خلال 12 شهرًا من تاريخ الإصدار الأساسي للتذكرة.
  • لإجراءات السفر والحجز لمسافري الحج والعمرة يجب الاتصال بأقرب مكتب للسعودية. تحتفظ السعودية برفض الحجوزات التي تتم عبر (الموقع الإلكتروني/الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة/تطبيق "السعودية"/أجهزة الخدمة الذاتية) للمسافرين لهذا الغرض.
  • إن أنظمة المملكة العربية السعودية تمنع منعًا باتًا تعاطي أو حمل المشروبات الكحولية على متن طائرات "السعودية".
  • السعودية تمنع منعًا باتًا استخدام الهاتف الجوال على متن طائراتها إذ إنها تؤثر على نظام الاتصالات بالطائرة. كما يجب إيقاف أي أجهزة إلكترونية نقالة أخرى بحوزتكم خلال إقلاع أو هبوط الطائرة..
  • حرصًا منا على تقديم أفضل الخدمات لكم المرجو منكم تزويد موظفينا برقم الهاتف في محطة الوصول أو العودة. كما نأمل تزويدنا برقم الهاتف الجوال حتى يتسنى لنا إرسال رسالة قصيرة sms لإبلاغكم بأي تغييرات تتم على الرحلة.
     

الأمتعة الخطرة
 

  • أسباب تتعلق بالسلامة وطبقًا للتعريف الوارد في لوائح الأياتا للأمتعة الخطرة يُمنع منعًا باتًا حمل الأمتعة المدرجة أدناه ضمن أمتعة الراكب أو كأمتعة معاينة أو يدوي.
  • الحقائب اليدوية والحقائب الملحقة ذات أنظمة الأمان والمزودة بأجهزة إنذار أو البطاريات التي تحتوي على مادة الليثيوم أو المواد النارية.
  • المتفجرات والذخائر والألعاب النارية والقنابل المضيئة .
  • الغازات (القابلة للاشتعال وغير القابلة للاشتعال والشديدة البرودة والسامة) مثل غاز موقد الطبخ.
  • المواد المشعة.
  • المواد المسببة للتآكل (مثل الزئبق، الأحماض، القلويات، والبطاريات السائلة)
  • المواد الممغنطة وأي مواد أخرى خطرة.
  • المواد المؤكسدة (مثل بودرة التبييض. والبيروكسيدات)
  • السوائل القابلة للاشتعال مثل:
  • وقود الولاعات، الدهانات ومخفف الدهانات.
  • المواد الصلبة القابلة للاشتعال مثل:
  • أعواد الثقاب والمواد الأخرى سريعة الاشتعال والمواد القابلة للاشتعال تلقائيًا والمواد التي تنبعث منها غازات قابلة للاشتعال عند ملامستها للماء.
     

إشعار

إذا كانت رحلة الراكب تتضمن محطة نهائية أو محطة توقف في دولة غير دولة المغادرة فيمكن تطبيق اتفاقية وارسو أو اتفاقية مونتريال. و هاتان الاتفاقيتان تحددان مسؤولية الشركات الناقلة في حالات الوفاة أو الإصابة الجسدية وكذلك في حالة فقدان أو تلف الأمتعة. معظم شركات الطيران لا تطبق اتفاقية وارسو فيما يتعلق بالوفاة أو الإصابة الجسدية. يمكن الحصول على معلومات إضافية من الناقل، راجع،أيضًا الملاحظات المعنونة ( إشعار ركاب الرحلات الدولية عن حدود المسؤولية ) و ( إشعار عن حدود المسؤولية عن الأمتعة ).

 

عقد النقل
 

  1. إن كلمة تذكرة، كما هي مستعملة في العقد، تعني تذكرة الراكب وبيان الأمتعة أو الخطوط سير التذكرة أو إيصالاتها عندما ينطبق ذلك، في حالة التذكرة الإلكترونية تعتبر هذه الشروط و الإشعارات جزءًا منها، وكلمة (( نقل)) توازي ترحيلاً وكلمة ((ناقل)) تعني جميع الناقلين الجويين الذين ينقلون أو يتعهدون بنقل الراكب أو أمتعته بموجب هذه التذكرة أو يؤدون أي خدمة أخرى تتعلق بالنقل الجوي. (( التذكرة الإلكترونية تعني خط السير

    الإيصال الذي تم إصداره بوساطة ناقل أو من ينوب عنه (( إلى جانب القسائم الإلكترونية ومستند الصعود عندما ينطبق ذلك .إن اتفاقية ((وارسو)) تعني الاتفاقية لتوحيد بعض القواعد المتعلقة بالنقل الدولي الجوي الموقعة في وارسو بتاريخ 12 أكتوبر 1929م،تلك الاتفاقية كما عدلت في لاهاي بتاريخ 28 سبتمبر 1955م حسبما يخضع التقل بموجب هذه التذكرة لأي منها، (( اتفاقية مونتريال )) تعني اتفاقية توحيد بعض الأنظمة المتعلقة بالنقل الدولي الجوي والموقعة في مونتريال بتاريخ 28 مايو 1999م.

  2. يخضع النقل بموجب هذه العقد للقواعد والقيود المتعلقة بالمسؤولية المحددة بموجب اتفاقية وارسو أو اتفاقية مونتريال مالم يكن النقل (( نقلاً غير دولي )) كما هو معروف بموجب إحدى هاتين الاتفاقيتين.
  3. إلى الحد الذي لا يتعارض مع التقدم، يخضع النقل والخدمات الأخرى التي يؤديها كل ناقل:

    1. للأحكام الواردة في هذه التذكرة.
    2. للتعرفة السارية.
    3. لشروط الناقل بشأن النقل والنظم المتعلقة بذلك والتي تشكل جزءًا من الشروط هذا العقد ( وهي موجودة لدى مكاتب الناقل ويمكن الإطلاع عليها عند الطلب) باستثناء النقل بين مكان ما في الولايات المتحدة أو كندا وأي مكان خارجها الذي تنطبق عليه الأنظمة المعمول بها في تلك البلاد.
  4. يمكن اختصار اسم الناقل على التذكرة على أساس أن الاسم الكامل ومختصره مذكوران في لوائح الناقل أو شروط النقل أو الأنظمة أو جداول المواعيد. يكون عنوان الناقل مطار المغادرة المذكور أمام أول اختصار لاسم الناقل على التذكرة. أماكن التوقف المتفق عليها هي الأماكن المبينة على هذه التذكرة أو كما هي مبينة في جداول مواعيد الناقل كأماكن توقف مقررة في خط سير الراكب. النقل الذي يتم بموجب هذه التذكرة من قبل عدة ناقلين متتابعين يعتبر عملية واحدة.
  5. الناقل الذي يصدر تذكرة للنقل على خطوط ناقل آخر يؤدي كوكيل له فقط.
  6. أي استثناء أو تحديد لمسؤولية الناقل ينطبق على ويكون لصالح وكلاء الناقل وموظفيه وممثليه وأي شخص تستعمل طائرته من قبل الناقل للنقل ووكلائه وموظفيه وممثليه.
  7. لأي استفسارات بخصوص الأمتعة المعاينة، يرجى الذهاب إلى الصفحة التالية (معلومات الوزن المسموح للأمتعة، الأمتعة المحمولة، الأمتعة المفقودة أو حدث لها سوء مناولة، الأمتعة الخاصة، معلومات هامة عن الأمتعة).
  8. هذه التذكرة صالحة للنقل لمدة عام من تاريخ إصدارها، فيما عدا الحالات المنوه عنها في هذه التذكرة، أو في تعرفة الناقل، أو في شروط النقل، أو في الأنظمة المتعلقة بذلك. أجرة النقل المذكورة في هذه التذكرة خاضعة للتعديل قبل بداية النقل. الناقل قد يرفض النقل في حالة أن الأجور المطبقة لم تدفع.
  9. يتعهد الناقل ببذل أفضل الجهود لنقل الراكب  والأمتعة بسرعة معقولة. الأوقات المبينة في جداول المواعيد أو في أماكن أخرى ليست مؤكدة ولا تشكل جزءًا من هذا العقد. يحق للناقل دون إشعار أن يستبدل الناقلين أو الطائرة، ويحق له أن يعدل أو يلغي محطات التوقف المذكورة في تذكرة العميل في حالة الضرورة. الجداول خاضعة للتغيير دون إشعار. الناقل لا يتحمل مسؤولية اللحاق برحلات المتابعة.
  10. يجب على الراكب الالتزام بمطالب السفر الحكومية بإحضار تأشيرة الخروج والدخول والوثائق الأخرى المطلوبة والوصول إلى المطار في الوقت الذي حدده الناقل،  في حالة عدم تحديد الوقت ضرورة التواجد قبل وقت كاف لإنهاء إجراءات السفر.
  11. ليس لأي وكيل أو موظف أو ممثل للناقل أي صلاحية في تعديل أو إلغاء أي من شروط هذا العقد.
     

 

إشعار لركاب الرحلات الدولية عن حدود المسؤولية

نعلن للسادة الركاب، الذين تتضمن رحلتهم محطة نهائية أو توقفًا في بلد غير بلد المغادرة الأصلي، بأن أحكام المعاهدات والاتفاقيات الدولية (اتفاقية وارسو أو اتفاقية مونتريال لعام 1999 أو معاهدة أخرى) والأحكام المذكورة في عقد النقل والتعرفة للناقل الجوي قد تطبق على كامل الرحلة بما في ذلك أي قطاع يقع كليًا داخل بلد المغادرة الأصلي أو بلد الوصول. وتحكم المعاهدات والاتفاقيات المعمول بها، وقد تحدد، مسؤولية الناقل الجوي على الركاب عن الوفاة أو الإصابة الشخصية أو التدمير أو فقدان الأمتعة أو تلفها أو تأخير الركاب والأمتعة.

كما يمكن الحصول على حماية إضافية بالتأمين لدى شركات التأمين الخاصة. لا يتأثر هذا التأمين بأي تقييد لمسؤولية الناقل بموجب معاهدة دولية.

للحصول على المزيد من المعلومات يرجى الاتصال بشركة الطيران التي تتعامل معها أو بمندوب شركة التأمين.

شروط العقد الداخلي (ضمن المملكة العربية السعودية)
 

  1. إن كلمة تذكرة تعني (تذكرة الراكب وبيان الأمتعة) كما أن كلمة (النقل) ترادف كلمة الإركاب وتعني كلمة (الناقل)المؤسسة العامة للسعودية. كما تعني كلمة (الضرر) الموت أو الإصابة أو الخسارة أو أي ضرر من أي نوع، سواء كان ناشئًا أو متعلقًا بالنقل أو الخدمات الأخرى التي تقوم بها (السعودية) والناجمة عن النقل.
  2. يخضع النقل بموجب هذا العقد للأحكام والشروط الواردة فيه ولكل الأنظمة السارية المفعول في المملكة العربية السعودية .
  3. مع عدم التعارض مع ما تقدم، تخضع جميع أعمال النقل التي تجري بموجب الشروط الواردة بهذا العقد جميع الخدمات الأخرى التي تقوم بها (السعودية) (1) للأنظمة المطبقة والقرارات والأوامر والتعليمات الحكومية (2) للأحكام المدونة في هذا العقد ويمكن الاطلاع عليها في مكاتب (السعودية)
  4. ليس في هذا العقد ما يسقط أي تحديد لمسؤولية (السعودية) بموجب الأنظمة المعمول بها ما لم ينص على ذلك صراحة.
  5. مع مراعاة ما تقدم:

    1. لا تكون (السعودية) مسؤولية عن الضرر الحاصل للراكب أو للأمتعة غير المعاينة إلا إذا كان سبب ذلك الضرر راجعًا إلى إهمال (السعودية).
    2. لا تكون (السعودية) مسؤولة عن أي ضرر يحصل بصورة مباشرة نتيجة مراعاتها لأية أنظمة أو قرارات أو أوامر أو مطالب حكومية أو نتيجة عدم مراعاتها من قبل الراكب.
    3. تحدد مسؤولية (السعودية) فيما يتعلق بنقل الركاب وفق الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
    4. لا تتجاوز مسؤولية (السعودية) بأي حال مقدار الخسارة الحقيقة التي تكبدها الراكب.
    5. تكون جميع المطالبات خاضعة لإثبات قيمة الخسارة .
  6. إذا تعارض أي نص وارد في هذا العقد أو مشار إليه مع أي نظام أو قرار أو أمر أو مطلب حكومي ولم يكن الاستغناء عن ذلك النص باتفاق الفريقين فعندئذ يبقى ذلك النص ساريًا المفعول ويعد جزءًا من عقد النقل ضمن المدى الذي لا يتعرض فيه ذلك النص مع النظام والقرارت والأوامر. إن عدم شرعية أي نص لن يؤثر على صحة أي جزء آخر من العقد.
  7. أي إعفاء أو تحديد لمسؤولية (السعودية) بموجب هذا العقد يسري على وكلائه وموظفيه أو ممثليه العاملين ضمن مجال وظائفهم ولذلك على أي شخص آخر تستعمل (السعودية) طائرته للنقل وعلى وكلائه وموظفيه وممثليه العاملين ضمن مجال وظائفهم.
  8. تسلم الأمتعة المعاينة التي تنقل بموجب هذه الشروط إلى حامل بطاقة استلام الأمتعة.
  9. عندما تختم هذه التذكرة تكون صالحة للنقل من الميناء الجوي الكائن في مكان المقصود عن الطريق المبينة وفي الدرجة المنصوص عليها في هذه التذكرة كما أنها صالحة لمدة سنة ميلادية من تاريخ ابتداء الرحلة ما لم ينص على خلاف ذلك في تعرفة (السعودية) أو أنظمتها وتقبل كل قسيمة طيران للنقل في التاريخ والرحلة التي حجزت عليها. في حالة إصدار كوبونات الرحلة على أساس (التاريخ المفتوح) فستحجز الأماكن عند الطلب شريطة وجود أماكن خالية.
  10. تتعهد (السعودية) ببذل جهدها في نقل الراكب وأمتعته بالسرعة المعقولة الممكنة،ولكن ليس هناك أي تحديد زمني لبدء النقل أو اتمامه وبناء على ذلك يحق (للسعودية) تغيير الطائرة أو تلغي أماكن التوقف المبينة على هذه التذكرة عند الضرورة دون إشعار. الأوقات المبينة في جدول مواعيد الرحلات أو في غيرها تقريبية وليست مضمونة ولا تشكل جزءًا من هذا العقد. الجداول خاضعة للتغير دون إشعار. (السعودية) لا تتحمل مسؤولية اللحاق برحلات المتابعة.
  11. على الراكب أن يتمشى مع جميع مطالب السفر الحكومية،وأن يصل إلى الميناء الجوي في الوقت المحدد من قبل (السعودية). وفي حالة عدم تحديد وقت عليه أن يحضر قبل الإقلاع بزمن كاف يسمح بإتمام الإجراءات الرسمية الحكومية وإجراءات السفر و(السعودية) غير مسؤولة عن الخسارة أو النفقات الناشئة عن إخفاق الراكب في التمشي مع هذه الأحكام.
  12. ليس لأي وكيل أو موظف أو ممثل (السعودية) أي صلاحية في تعديل أو إلغاء أي شرط من شروط هذه العقد.
  13. لأي استفسارات بخصوص الأمتعة المعاينة، يرجى الذهاب إلى الصفحة التالية (معلومات الوزن المسموح للأمتعة، الأمتعة المحمولة، الأمتعة المفقودة أو حدث لها سوء مناولة، الأمتعة الخاصة، معلومات هامة عن الأمتعة).
  14. يسقط أي حق بمطالبة (السعودية) بالتعويض مالم ترفع قضية بذلك خلال سنتين هجرية تحسب من تاريخ الوصول إلى الميناء المقصود،أو من التاريخ الذي كان مفروضًا فيه وصول الطائرة، أو من تاريخ التوقف عن النقل.

إشعار عن المسؤولية المحددة عن الأمتعة

مسؤولية الناقل عن فقدان أو تلف أو تأخير أمتعة الراكب محدودة مالم يعلن مقدمًا عن قيمة أعلى لأمتعته والرسوم الاضافية المقررة قد دفعت مسبقًا. بالنسبة للكثير من الرحلات الدولية يمكن تطبيق اتفاقية وارسو مع تحديد مسؤولية الناقل إلى 9,07 دولار أمريكي تقريبًا للرطل (20,00 دولارًا أمريكيًا للكيلو) للأمتعة المعاين و (400,00 دولار أمريكي للراكب الواحد) للأمتعة غير المعاينة. في بعض الحالات عند تطبيق اتفاقية مونتريال تكون مسؤولية الناقل 1,288وحدة سحب خاصة ( SDR ) للأمتعة المعاينة وغير المعاينة.

يلتزم الناقل الجوي تعويض العميل عن تلف او فقدان الأمتعة حسب الأنظمة والإجراءات خلال (30) يوما من تاريخ استلام الناقل الجوي المطالبة بالتعويض.

يلتزم الناقل الجوي تعويض العميل عن تأخر أمتعته بما يعادل (20) وحدة سحب خاصة عن كل يوم تأخير وبحد أقصى (100) وحدة سحب خاصة للرحلات الداخلية، و (40) وحدة سحب خاصة عن كل يوم تأخير للرحلات الدولية وبحد أقصى (200) وحدة سحب خاصة.

بالنسبة للسفر بين المحطات داخل المحطات داخل الولايات المتحدة بالكامل تتطلب الأنظمة الفيدرالية أن تكون مسؤولية الناقل عن الأمتعة على الأقل 2,800 دولار أمريكي للراكب. وقد يتم الإعلان عن قيمة أعلى لأنواع محدودة من محتويات الأمتعة، لا تتحمل بعض الشركات الناقلة أية مسؤولية اتجاه الأشياء القابلة للكسر، أو سريعة التلف، أو الثمينة. ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات في هذا الخصوص من قبل الناقل.

 

إشعار بالضرائب والرسوم والمصاريف الحكومية

إن سعر هذه التذكرة قد يحتوي على الضرائب والرسوم والمصاريف التي تقررها السلطات الحكومية على النقل الجوي. إن هذه الضرائب والرسوم والمصاريف التي قد تمثل جزءًا أساسيًا من تكلفة السفر الجوي إما أن يشتمل عليها السعر أصلاً،أو أن يتم إثباتها بصفة منفصلة في خانة الضرائب لهذه التذكرة. كما يمكن مطالبتكم، أيضًا، بدفع الضرائب والرسوم والمصاريف التي لم يتم تحصيلها من قبل .

 

رفض الإركاب بسبب الحجز الزائد

في الأقطار التي تطبق فيها قوانين تعويضات عم رفض الإركاب،توفر شركات الطيران التي تقدم تعويضات للركاب الذين لديهم حجوزات مؤكدة ورفض إركابهم لعدم وجود مقاعد شاغرة بسبب الحجز خطط التعويضات بمكتب الشركة.

منع صعود الركاب بسبب الزيادة في الحجز

ملاحظة: في تلك الدول التي تمنح تعويضات في حال منع الركاب من الصعود على حسب اللوائح المعمول بها،تعمل شركات الطيران خطط التعويض للمسافرين الذين أكدوا حجزهم عند حرمانهم من الصعود بسبب عدم توافر المقاعد التي يسببها زيادة الحجز. وتفاصيل هذه الخطط متوافرة في مكاتب شركات الطيران.

لوائح وزارة النقل الأمريكية (DOT) تختص بصرف تعويض للركاب في حال منع الصعود إلى الطائرة.

وفقًا لوزارة النقل الأمريكية (DOT) وعملاً بقواعد التأخير الجديدة (14 CFR 259.4)  فإن مبلغ التعويض في حال منع الركاب من الصعود يتغير على النحو التالي:
 

  • مبلغ التعويض في حال منع الركاب من الصعود
     

إن المسافرين من الولايات المتحدة الأمريكية إلى باقي الدول الذين حرموا من الصعود إلى الطائرة رغمًا عنهم وذلك لزيادة الحجز يحق لهم التالي :
 

  1.  لا يصرف التعويض إذا قدّم الناقل (نقلاً بديلاً) للمسافر بحيث يكون بنفس وجهة المسافر أو (الترانزيت الأول) على ألا يتجاوز ساعة واحدة بعد الوقت المقرر للرحلة .
  2. صرف 200% من سعر التذكرة لوجهة المسافر أو (الترانزيت الأول) بحد أقصى قدره 650دولارًا أمريكيًا، إذا قدّم الناقل (نقلاً بديلاً) للمسافر بحيث يكون بنفس وجهة المسافر أو (الترانزيت الأول) وكان أكثر من ساعة واحدة لكن أقل من أربع ساعات بعد الوقت المقرر للرحلة.
  3. صرف 400% من سعر التذكرة لوجهة المسافر أو (الترانزيت الأول) بحد أقصى قدره 1،300دولارًا أمريكيًا، إذا لم يقدّم الناقل (نقلاً بديلاً) للمسافر بحيث يكون بنفس وجهة المسافر أو (الترانزيت الأول) وكان أقل من أربع ساعات بعد الوقت المقرر للرحلة.
     

* النقل البديل:هو نقل جوي مع تأكيد الحجز ودون أي رسوم إضافية (من قبل أي شركة طيران مرخصة من قبل وزارة النقل)، أو وسائل النقل الأخرى المقبولة والمستخدمة من قبل الركاب في حالة منعهم من الصعود إلى الطائرة.
 

  • طريقة الدفع
  1. باستثناء ما هو منصوص أدناه،يجب على شركات الطيران إعطاء تعويض لكل الركاب المؤهلين للحصول على تعويضات جراء منعهم من الصعود رغمًا عنهم، ويكون الدفع نقداً أو بوساطة شيك بالمبلغ المحدد أعلاه، وذلك في اليوم نفسه والمكان نفسه الذي حدث فيه منع الصعود.
  2. إذا قامت شركة الطيران بتقديم النقل البديل لراحة المسافرين المغادرين قبل أن تتمكن من دفع المبلغ (التعويض)، سوف تقوم بإرسال المبلغ إلى الركاب في غضون 24 ساعة.
  3. يجوز للناقل الجوي تقديم وسائل النقل مجانًا أو بأسعار مخفضة بدلاً من الدفع نقدًا.
  4. النقل المخفض (الذي عليه خصم) يكون قبل أن يقرر المسافرين قبول النقل بدلاً من الدفع نقدًا أو بالشيكات. ويجوز للركاب الإصرار على الدفع نقدًا / شيك أو رفض جميع التعويضات وتقديم إجراءات قانونية خاصة.
     
  • خيارات المسافرين
  1. قبول التعويض يعفي "السعودية" من أي مسؤولية أخرى لنقل الركاب بسبب تقاعسها عن تأكيد الحجز.
  2. ومع ذلك، يجوز أن يرفض المسافر الدفع(التعويض) واسترداد قيمة الخسائر التي تعرض لها في محكمة قانونية أو بأي بطريقة أخرى.

معلومات مهمة لمسافري الحج والعمرة والسياحة

 

  • ضيوف "السعودية" حاملي تأشيرة "عمرة"، والذين لديهم خطط سفر للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة، بإمكانهم الحجز وإصدار تذاكر سفرهم عبر (الموقع الإلكتروني/الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة/تطبيق "السعودية"/أجهزة الخدمة الذاتية) وذلك على جميع درجات السفر المتاحة.
  • ضيوف السعودية والذين لديهم تأشيرة "حج" ولديهم خطط سفر للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج لا يحق لهم الحجز واصدار التذاكر من خلال (الموقع الإلكتروني/الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة/تطبيق "السعودية"/أجهزة الخدمة الذاتية) ويجب عليهم الاتصال بأقرب مكتب للخطوط السعودية او وكالات سفر معتمدة من وزارة الحج السعودية وذلك لعمل الترتيبات اللازمة.
  • ضيوف "السعودية" حاملي تأشيرة " حج أو عمرة" ، والقادمين على رحلات تقع ضمن نطاق اتفاقية الرمز المشترك (6xxx) والمشغلة عن طريق شركات طيران أخرى، لن يتم قبولهم في كل من المطارات التالية: (الرياض، الدمام، ينبع).
  • ضيوف "السعودية" حاملي التأشيرة السياحية المتعددة، يجب عليهم التأكد من سريان مفعول جواز السفر لمدة لا تقل عن 6 أشهر مع مراعاة الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين المملكة والدول الأخرى بشأن صلاحية الجواز (مثل: مواطني الولايات المتحدة الأمريكية) وأن لا يقل عمر السائح عن 18 سنة مالم يكن برفقة ولي أمره.