بيان هام يحمي حقوق العمالة الاجنبية
بيان هام يحمي حقوق العمالة الاجنبية

بيان هام يحمي حقوق العمالة الاجنبية في المملكة العربية السعودية ، ويثبت أقدامهم في القطاع الخاص السعودي ، بيان مفصل من خلال هذا المقال عبر صحيفة الوسط الاخبارية .

اتخذت السلطات السعودية، قرارًا مهمًا لحماية العمالة الوافدة، من خطر كبير يهدد حياتهم خلال الفترة الحالية , وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بدء تطبيق القرار الوزاري الذي ينصّ على منع العمل تحت أشعة الشمس، في جميع منشآت القطاع الخاص، اعتبارًا من 15 يونيو القادم 2021 ، من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 3 مساءً، حتى 15 من شهر سبتمبر القادم 2021.

وعلي حسب البيان الوزاري، لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشر ظهرًا إلى الساعة الثالثة مساءً خلال الفترة الواقعة بين اليوم الخامس عشر من شهر يونيو(حزيران) إلى نهاية اليوم الخامس عشر من شهر سبتمبر (أيلول) من كل عام.

هذا ولا يدخل ضمن القرار عمال في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، بشرط أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس، وفقًا لصحيفة "عكاظ".

ومن خلال هذا فيرغب القرار السعودي إلى زيادة مستوى الإنتاج من خلال خفض من مخاطر العمل المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث. وتستثني القاعدة عددًا من المحافظات لعدم وصول درجات الحرارة فيها إلى مستويات تتطلب حظر العمل.