محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

تصريح غير متوقع من مصدر مسؤال حول تعيت امير في منصب رفيع ...

صدر اليوم مرسوم ملكي بتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز ولياً للعهد بينما يستمر في منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء ، ويتعهد بالولاء للأمير مقرن بن عبد العزيز ولياً للعهد أو الملك إذا كان المنصبان شاغرين. يقرأ النص كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم: A / 86

التاريخ: 5/26/1435 هـ

بعون ​​الله تعالى

نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بناءً على تعاليم الشريعة الإسلامية في نصها على ضرورة الجلوس في حبل الله والتعاون معه ، والسعي إلى اتخاذ أسباب قانونية ونظامية لتحقيق الوحدة والتماسك الوطني والتآزر من أجل الخير ، وعلى أساس المبادئ القانونية التي قام على أساسها نظام الحكم في المملكة العربية السعودية ، ورعاية كيان الدولة ومستقبلها ، والتأكيد - بعون الله تعالى - على استمرارها في أسسها. لخدمة الدين ، ثم البلاد والشعب ، وما هو خير لأبناءها.

وبعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالمرسوم السلطاني رقم أ / 90 وتاريخ 27/8/1412 هـ.

وبعد الاطلاع على نظام رهن الولاء الصادر بالمرسوم السلطاني رقم أ / 135 وتاريخ 26/9/1427 هـ.

وبعد الاطلاع على اللائحة التنفيذية لقانون هيئة البيعة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم أ / 164 بتاريخ 26/9/1428 هـ.

وبعد الاطلاع على محضر هيئة البيعة رقم 1 / ح ب وتاريخ 5/26/1435 هـ بناء على الوثيقة رقم 19155 وتاريخ 5/19/1435 هـ التي نصت على رغبة خادم الحرمين الشريفين. الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد أن أعضاء هيئة البيعة يعبرون عن رأيهم في اختيار صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد. إلى ولي العهد ، ودعم ذلك بأغلبية كبيرة من هيئة الولاء تجاوز ثلاثة أرباع.

وبناء على ما ورد في البند (الثالث) من المرسوم السلطاني رقم أ / 135 تاريخ 26/9/1427 هـ.

بناء على المصلحة العامة.

أمرنا أن نأتي:

أولاً: اختيار صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد ، مع استمرار سموه كنائب ثاني لرئيس مجلس الوزراء.

ثانياً: يتعهد ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود بالولاء لولي العهد في حالة خلو ولاية العهد ، ويولي الولاء للملك في حالة شغور مناصب الملك والتاج الأمير شاغر في وقت واحد.

يقتصر منصب ولي العهد في الحالتين المذكورتين في هذا البند.

ثالثاً: اختيارنا ودعمنا ورغبة أخينا صاحب السمو الملكي ولي العهد لأخينا صاحب السمو الملكي المقرن بن عبد العزيز وريثاً لولي العهد ودعم وموافقة على تعهد يكون الولاء لذلك نافذاً من تاريخ صدور هذا الأمر ، ولا يجوز بأي شكل من الأشكال تعديله أو استبداله بأي شكل من الأشكال. من أي شخص مهما كان أو منطق أو تفسير كما ورد في الوثيقة الموقعة بيننا ومن أخونا سمو ولي العهد رقم 19155 وتاريخ 5/19/1435 هـ وما ورد في المحضر. من هيئة البيعة رقم 1 / ح ب وتاريخ 5/26/1435 هـ الموالية: اختيارنا وانتخاب سمو ولي العهد لسمو الأمير مقرن بن عبد العزيز بأغلبية كبيرة تجاوز ثلاثة أرباع عدد أعضاء هيئة البيعة.

رابعاً: مع عدم الإخلال بما تنص عليه أحكام (الأول والثاني والثالث) من هذا الأمر ، يجوز للملك - في المستقبل - في حالة رغبته في اختيار ولي ولي تقديم مرشح لذلك لأعضاء تعهد بالولاء ، ويصدر أمر ملكي باختياره بعد موافقة أغلبية أعضاء لجنة الولاء.

خامساً: إبلاغ أمرنا للجهات المختصة لإقراره وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود