تحديد موعد بداية الفصل الدراسي الثالث في الإمارات ونهاية عطلة الربيع

قامت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بتحديد موعد بداية الفصل الدراسي الثالث في الإمارات ونهاية عطلة الربيع للطلاب من المواطنين والمقيمين في الدولة.

موعد بداية عطلة الربيع في الإمارات

بدأت فعليا في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة لجميع الطلاب عطلة الربيع وهي عطلة الفصل الدراسي الثاني) للعام الدراسي الحالي 2022 - 2023، والتي بدأت في السابع والعشرين من شهر مارس 2023 حيث من المقرر أن تستمر لمدة ثلاثة أسابيع ما يعادل21 يوماً بحيث تتزامن بشكل كامل مع شهر رمضان وسوف يستمتع الطلاب بعطلة كاملة تستغرق 3 أسابيع إجازة من هذا الشهر الفضيل.

إجازة الفصل الداسي الثاني في الإمارات - موعد نهاية إجازة الربيع

وقد قام طلاب الصفوف من الصف الثالث حتى الصف الثاني عشر، بإنهاء أيام دراسة الفصل الدراسي الثاني يوم الجمعة الماضي، وانهاء الامتحانات طبقا للتقويم المدرسي للعام الدراسي 2022 - 2023، والذي ينص على أن تبدأ عطلة فصل الربيع في الإمارات بهذا التوقيت وتستمر حتى يوم الرابع عشر من شهر أبريل 2023، ومن المقرر أن سوف يعودون للمدارس في الفصل الدراسي الثالث لهذا العام يوم 17 ابريل.

مميزات تزامن عطلة الربيع في الإمارات مع شهر رمضان

وقد صرح بعض المعلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة أنه نظرًا لأن طول فترة الراحة يشمل غالبية شهر رمضان المبارك، فلن يكون لدى الطلاب أي عذر للمماطلة نتيجة السهر في أمسيات رمضان كما كان الحال في السنوات السابقة لهذا كان هذا هو الوضع في السنوات التي سبقت هذا أيضًا.

وتابعوا قائلين إن العطلة تتيح للطلاب وعائلاتهم والمعلمين فرصة الاستمتاع بروحانية الشهر الفضيل، في جو من الزيارة، وفقًا لعادات المجتمع الإماراتي، وأداء العبادات بدون وجود عبء أكاديمي، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يخفف الضغط على المعلمين المسؤولين عن أسرهم، من خلال منحهم الفرصة لتحمل أعباء المنزل، وخدمة أفراد الأسرة.

التقويم الدراسي الخاص بالسنوات القادمة في الإمارات

أعطى مجلس الوزراء من ناحية أخرى موافقته النهائية على التقويم المدرسي للسنوات الثلاث التالية (2023-2024 ، 2024-2025 ، و 2025-2026) لجميع المدارس، سواء الحكومية أوالخاصة، بغض النظر عما إذا كانت تتبع منهج وزارة التربية والتعليم أو منهج أجنبي، وقد تم ذلك للتأكد من التزام المدارس بمواعيد بدء العام، ولكي يمكن الاطلاع على مدة الإجازة الصيفية، والتي تتراوح من سبعة أسابيع كحد أدنى إلى ثمانية أسابيع كحد أقصى، بالإضافة إلى تواريخ نهاية كل عام دراسي.

إعداد التقويم الدراسي للعام 2023-2024 في الإمارات

أرسلت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي تعميماً إلى مديري المدارس الخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم والمناهج الأجنبية، تعليماتهم بإعداد التقويم المدرسي للعام الدراسي المقبل 2023-2024، بناءً على المواعيد المحددة في التقويم المدرسي المعتمد من مجلس الوزراء، وتقديمه إلى إدارة التراخيص المؤسسية في موعد أقصاه 30 مارس الحالي.

تحديد موعد إجازات الهيئة الإدارية والأكاديمية في الإمارات

طالبت المؤسسة المدارس بتضمين التقويمات الخاصة بهم تواريخ بداية ونهاية محددة للإجازات التي تأخذها الهيئات الإدارية والأكاديمية.

يشار إلى أن الإجازات التي يتم الحصول عليها من الجهات الإدارية والأكاديمية هي مسألة خاصة تحددها المدرسة وفقا لقوانين الجهات المختصة في الدولة التي تنظم عمل المؤسسات الخاصة، بما يضمن وجودها. خلال الدراسة المنتظمة، ولا يتعارض مع مسؤوليات الطلاب في المنزل، وأنه في حالة عدم تجاوز أيام الدراسة 182 يوماً وبقي فائض لدى المدرسة الخاصة، فلا يجوز إضافة أيام الفائض إلى الإجازات الشتوية أو الربيعية أو الصيفية، بحيث تستخدم الأيام الفائضة أثناء المدرسة العام حسب حاجة المدرسة، مؤكدا أنه لا يجوز تعطيل المدارس في غير أيام العطل الرسمية إلا بموافقة مسبقة من الوزارة أو الجهات التعليمية المحلية.

إقرأ أيضاً: إعلان أسباب تأخير أذان المغرب في السعودية 3 دقائق في رمضان

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام