تحذير هام من الصحة بشأن جرعات الادوية للاطفال
تحذير هام من الصحة بشأن جرعات الادوية للاطفال

تحذير هام من وزارة الصحة لجميع المواطنين والمقيمين يتعلق بأطفالهم وحرصا على سلامتهم وحياتهم طالبت الجهات المسؤولة جميع المواطنين والمقيمين بإلتزام ما جاء في التحذير واوضحت خطورة مخالفة هذا التحذير وعدم الالتزام به ما يجعل الاطفال عرضة للمخاطر، وفي هذا السياق تم اصدار التحذير من جرعات الأدوية الزائدة للأطفال تحذير وزارة الصحة | خطورة جرعات العلاج الزائدة للأطفال.

تحذير الصحة لجميع المواطنين والمقيمين بشأن أطفالهم

بعد اكتشاف وقوع العديد من العائلات من المواطنين والمقيمين في خطأ فادح بحق أطفالهم قامت هيئة الصحة بـدبي بتحذير جميع المواطنين والمقيمين لحماية ابنائهم وابقائهم بصحة بعيدا عن المخاطر وطالبت بعدم اعطائهم جرعات أدوية الشراب بشكل زائد إلى لأطفال.

قائمة تضم مجموعة من الادوية التي تم التحذير بشأنها

وقد أوضح التحذير أنه من اهم الأدوية الواقعة في اطار التحذير هي  أدوية السعال والحرارة والمضادات الحيوية ومراهم الجلد والعين، لأنها تؤدي إلى نتائج عكسية ومضاعفات، تؤثر على مناعة الجسم.

ضرورة التزام المواطنين والمقيمين بالجرعات المحددة في علاج الاطفال

من جانبهم قام الصيادلة بالتأكيد على ضرورة الالتزام بالجرعات التي تم تحديدها بواسطة الطبيب،

وقد اوضح الصيادلة  أن كافة أدوية الشراب يرافقها  عبوة فوق الغطاء يكون موضح عليها بشكل ظاهر جليا مقدار العيار الصحيح الذي يجب إعطاؤه للطفل، ولا يجوز إعطاؤها بالملعقة، لأنها قد تزيد أو تقل.

واوضحت الصحة والصيادلة  أنه يفضل الالتزام بالجرعة المحددة واتباع تعليمات الطبيب، فيما إن كانت تؤخذ قبل الأكل أو بعده، حتى لا يتضرر الطفل.

تحذير هام للمواطنين والمقيمين بشأن تحول علاج الاطفال إلى مادة سامة

وفي هذا السياق فإن  صلاحية الأدوية وخصوصا أدوية الأطفال مثل الشراب والمراهم والمضادات الحيوية تصبح بعد فترة من استخدامها مواد سامة،  حيث تـنمو البكتيريا والفطريات عقب استعمالها ببضع اسابيع قليلة بغض النظر عن مدة صلاحية الدواء .

ومن الجدير بالذكر أن صلاحية الادوية عموما  قد تنتهي بعد عامين أو ثلاثة أعوام فقد حتى تم وضعها داخل الثلاجة.

تنبيه المواطنين والمقيمين بعدم اعطاء الاطفال الادوية واستبدالها في هذه الحالات

وفي هذا الاطار يمتنع اعطاء  أدوية السعال وطارد البلغم والأدوية المخفضة للحرارة للأطفال بعد فتحها حتى لو كانت في بداية صلاحيتها.

تنويه اضافي للمواطنين والمقيمين حول مدة انتهاء صلاحية الدواء يجب الاخذ به

توضيح تاريخ الانتهاء الخاص بصلاحية الدواء، وان بعض الشركات لا يحدد التاريخ وإنما يتم تحديد الشهر، وانه يوجد نظامان البريطاني والأمريكي،  وفقا للبريطاني تنتهي الصلاحية بداية الشهر المحدد ولكن وفقا للامريكي تنتهي مع نهاية الشهر المحدد.

تحول علاج الاطفال إلى مواد سامة

ومن اللافت انه علاج الاطفال يكون في اغلب الاحيان شراب يـتناوله الطفل باالفم، وهي تـختلف عن الأدوية الأخرى.

فهناك أدوية الكحة والسعال والحرارة والمضادات الحيوية ومراهم الجلد والعين تفقد صلاحيتها بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع من فتحها، وفي الكثير من الاحيان تتحول لـمواد سامة مسببة مضاعفات خطيرة حتى ولو لم تنتهي صلاحية العبوة، وفقا لما نشرته صحيفة البيان.