موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات 2021
موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات 2021

الجميع ينتظر الإعلان عن موعد ووقت وقفة عرفات ويوم العيد، وتتجه الأنظار إلى المملكة العربية السعودية لتحديد موعد عيد الأضحى 2021، باعتبارها المرجع الأساسي لتحديد موعد بدء مناسك الحج ووقفة عرفات.

بشكل عام تلتزم كل دولة عربية وإسلامية برؤية القمر الجديد في سمائها ليكون ولادة الهلال إعلانا عن بداية الشهر الهجري، لكن الأمر يختلف عندما يتعلق بشهر ذي الحجة.

رؤية هلال شهر ذي الحجة الهجري هو موعد بدء صوم الأيام التسع التي تنتهي بوقفة عرفات، ويليها في اليوم التالي أول أيام عيد الأضحى المبارك.

علاوة على هذا تلتزم كل الدول العربية والإسلامية بتوافق حساباتها الفلكية مع المملكة العربية السعودية، كونها تحتض الحرم المكي الذي يشهد أداء مناسك الحج، خامس أركان الإسلام.

رؤية هلال شهر ذي الحجة في السعودية

أوضحت الجمعية الفلكية في مدينة جدة السعودية عن استعداد الراصدين لرؤية غرة شهر ذو الحجة يوم الجمعة 29 ذو القعدة 1442 الموافق 09 يوليو 2021، حسب تقويم أم القرى.

وذكرت الجمعية السعودية، في تقرير أصدرته، إن القمر مساء يوم الجمعة سيغيب قبل غروب الشمس وقبل حدوث الاقتران، ما يعني أن القمر سيصل منزلة الاقتران يوم السبت 30 ذو القعدة 1442 الموافق 10 يوليو .

وتابعت، أن "القمر سيصل إلى منزلة الاقتران 2021 عند الساعة الواحدة و16 دقيقة بتوقيت جرينتش، منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها ومعلنا بداية الشهر القمري أو الهجري الجديد".

وطبقاً للجمعية فإن "الشمس ستغرب من أفق مدينة مكة المكرمة مساء ذلك اليوم عند الساعة الرابعة و7 دقائق مساءً بتوقيت جرينتش، وبعد 35 دقيقة سوف يغرب القمر، أي عند الساعة الرابعة و42 دقيقة، ما يعني أن رؤية هلال القمر هذه الليلة ستكون مهيأة لكن بصعوبة".

أبانت جمعية جدة أن منزلة الاقتران سيتبعها منزلة أخرى من منازل القمر تسمى "الإهلال"، وتعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق)، وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه وستكون مهيأة في اليوم التالي.

وفي اليوم التالي ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة الرابعة و7 دقائق مساءً بتوقيت جرينتش، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع 14 درجة الزاوية التي تفصله عن الشمس (الاستطالة 18 درجة وإضاءته 2.6 %، وسيغرب عند الساعة الخامسة و25 دقيقة بتوقيت جرينتش (08:29 مساءً بتوقيت السعودية)، وستكون رؤية هلال القمر في غاية السهولة.

وعلى هذا الأساس، سيكون يوم الأحد الموافق 11 يوليو 2021 أول أيام الشهر الهجري الجديد، أي 1 من شهر ذي الحجة 1442، حسب تقويم أم القرى.
تحديد موعد وقفة عيد الأضحى

وبالغم من كل ما سبق ذكره، فإن التحديد النهائي لبداية شهر ذو الحجة ويوم وقفة عرفات وأيام عيد الأضحى المبارك سيكون وفق الإعلان الذي تصدره المحكمة العليا السعودية.
 
بينما بناء على الحسابات الفلكية الدقيقة، فإن السبت 10 يوليو هو اليوم المتمم لشهر ذي القعدة 1442 هجريا، وتكون غرة شهر ذي الحجة 1442 فلكيا يوم الأحد 11 يوليو.

وبعد كل هذه الدلائل والبراهين، فإن وقفة عرفات ستكون في السعودية، وبالتبعية في كل البلدان العربية والإسلامية، يوم الإثنين 19 يوليو 2021، على أن يكون الثلاثاء 20 يوليو أول أيام عيد الأضحى.