تعرف علي الفرق بين المدارس الأهلية والحكومية داخل المملكة السعودية

بسنت نور - | أخبار عربية

يتسائل العديد من المواطنين عن الفرق بين المدارس الاهلية والحكومية، والفرق بين التعليم الخاص و العام، حيث ان نظام التعليم بالمملكة العربية السعودية به بعض الاختلافات عن باقي الدول، فالمدارس بالسعودية تنقسم إلى (مدارس أهلية ومدارس حكومية)، و الفروق بين تلك المدارس مثل فروق بين المناهج والطلاب .

الفرق بين المدارس الأهلية والحكومية

مدارس
الفرق بين المدارس الأهلية والحكومية

تختلف المدارس الأهلية والحكومية عن بعضها، ببعض الفروق البسيطة، ومنها :

1- بنسبة لأولياء الأمور
  • تعطي المدارس الأهلية أولياء الأمور العديد من الإهتمام، فالمدارس الأهلية تقوم بالإهتمام برأي أولياء الأمور والتواصل معهم بإستمرار حتى يستطيعوا الحصول على تقييم أول بأول عن مدى رضائهم عن المدرسة و المدرسين.
  • في حالة عدم رضا أولياء الأمور عن أداء أحد المدرسين بداخل الفصل، فتقوم المدرسة بإنهاء التعاقد معه.
  • وبذلك تكون هذه المدارس الأهلية شريكة للأهل في عملية التعليم وتطويره، أي بينهما علاقة تشارك و تكامل.
  • ويجب أن نستمر في تشجيع القطاع الخاص للإستثمار بشكل جيد في مجال التعليم، لأنه يعود على جودة التعليم وتطويره .
2- الفرق بينهم بناءً على المناهج
  • المناهج في المدارس الحكومة تكون موحدة، وفي المدارس الأهلية تسير حسب هذه المناهج أيضًا، وهناك بعض الجهات تقوم بإعطاء المدارس الأهلية ترخيص بإدخال بعض المواد او الساعات الإضافية لليوم الدراسي.
  • عدد الحصص الأسبوعية قد يزيد عن المدارس الحكومية، حيث انه من حق المدارس الاهلية تقديم أنواع مختلفة من التعليم، واتباع طريقة مختلفة عن المدارس الحكومية.
3- بناءً على عدد الطلاب في الفصل

عدد الطلاب في الفصل الواحد مختلف في الحكومية عن الاهلية، الفصل في المدرسة الحكومية به عددكبير عن المدارس الاهلية، حرصاً من المدارس الأهلية على أن لا يزيد عدد الطلاب فيها عن 25 طالب.

الفرق بين التعليم العام والخاص

يجب التوضيح أن التعليم العام والتعليم الخاص يختلفان عن بعضهم في مجموعة من النقاط، وهي :

1- التأهيل الوظيفي

للمدرسة دور كبير لتهيئة الطلاب لتلبية احتياجاتهم والخروج لسوق العمل، والمدارس الحكومية لا يعطون اهتمام لهذه المعايير، ولكن المدارس الخاصة يهتمون بهذه المعايير بصورة كبيرة، وذلك يرجع إلى جودة المدرسة ومستوى المدرسين والأساليب المتبعة.

2- المناهج الدراسية

يختلف التعليم بين الخاص والعام في المناهج الدراسية، لأن المدارس الخاصة تعتمد على التعليم الغربي مع المنهج المعاصر بالوقت الحاضر، والقيام باختيار المعلمين يمنحهم جودة وتميز عن المناهج القديمة، ويأتي كل ذلك في مصلحة الطالب.

3- من حيث الاعتماد على اللغة

فالمدارس الخاصة تحاول مواكبة العصر والتطور، لذلك تهتم بتعليم اللغة بشكل على عكس المدارس الحكومية تعتمد على اللغات كمواد فرعية وليست أساسية.

المدارس الحكومية

  • المدارس الحكومية هي التي تقوم الحكومةبإنشائها وتمويلها ، بأموال الضرائب التي تفرض داخل الدولة، وتتنوع ( الابتدائية، الإعدادية، والثانوية).
  • تقدم كافة الخدمات مقابل مبلغ بسيط مناسب لكافة الأفراد بالمجتمع، و القبول يكون حسب الموقع الجغرافي، كل الطلاب في منطقة المدرسة الجغرافية تلزم المدرسة بقبولهم.
  • المنهج بداخل المدارس الحكومية، موحد على مستوى الجمهورية، جميع الطلاب في انحاء الجمهورية يدرسون نفس المنهج.

المدارس الخاصة

لها الكثير من المميزات مثل البرامج الخاصة والأكاديمية والنشاطات اللاصفية والسمعة الأكاديمية ونسبة أعداد الطلاب، ومن تلك المميزات :

1- البرامج الخاصة

تقوم هذه المدارس بالاهتمام بالأطفال الموهوبين، ولديها برامج مخصصة لرعاية الموهوبين، وهي تبدل وتجدد في برامجها بشكل دائم.

2- نسبة عدد الطلاب

كلما زاد عدد التلاميذ بالفصل إزداد العبء على المعلم بصورة كبيرة، لذلك من أفضل مميزات المدارس الخاصة، عدد الطلاب بها مناسب للفصل وللملعب .


الإسكانية رسوم المرافقية
ساند مراكز الرعاية النهارية
وزارة الحج والعمرة سعر الغاز
صندوق التنمية العقارية منصة قوى الإلكترونية
برنامج كلاس روم التدريب المهني
سند العمالة بالكويت نتائج الثانوية العامة
أخبار عربية

عن الكاتب

بسنت نور
بسنت نور
3249 إجمالي المشاركات


عرض المزيد من

أخبار عربية
رسمياً..الإسكان البحرينية تحدد موعد تسليم الخدمات الإسكانية البديلة

قامت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بالبحرين، بالاعلان تنفيذًا لأمر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ولي العهد ورئيس مجلس...

أخبار عربية
المديرية العامة للجوازات | إعفاء بعض الجنسيات من رسوم المرافقين 2024

يعتبر عملية التعرف على الجنسيات المعفاة من سداد رسوم المرافقين من أهم العمليات التي يتم عن طريقها السعي نحو تنظيم الأمور المرتبطة بفئة...

أخبار عربية
خطوات التسجيل في ساند للتعطل عن العمل 1446هـ ..أهم الشروط والإجراءات

يعتبر برنامج ساند للتعطل عن العمل واحد من أهم البرامج التي تقوم بتقديم الدعم المالي للأفراد الذين فقدوا وظائفهم بشكل غير طوعي، ويهدف هذا...

أخبار عربية
موعد التسجيل في مراكز الرعاية النهارية الأهلية 1446هـ ...بالخطوات

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية بتحديد الفترات المعينة لتسجيل من يريد الانضمام إلى مراكز...

آخر تطورات الحالة الصحية للداعية السعودي سعيد بن مسفر