وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية

بناءًَ علي توجيات الملك سلمان حفظة الله قام وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، بتدشَّين «منصة مرن»؛ من اجل توثيق عقود العمل المرن بين الموظف وصاحب العمل. ...

وبينت وأظرت وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية الي أن برنامج العمل المرن سوف يسهم في دعم اقتصاد السعودية على صعيد المنشآت والأفراد، من أجل المضي قدمًا في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، من خلال رفع معدلات مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل.

من جانبة فقد أكد المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، العمل المرن سوف يسهم بشكل فعال مع غيره من المبادرات التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في تمكين المواطنين والمواطنات، وتحفيز القطاع الخاص لدعم التوطين.

آلية تسجيل العاملين في نظام العمل المرن في المملكة العربية السعودية 

وحددت منصة مرن التي تتبع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، آلية وإجراءات تسجيل العاملين بنظام العمل المرن، وذلك عبر أحد هاتين الخطوتين:

- تقوم المنشآت بتسجيل العاملين بنظام العمل المرن والتحقق من البيانات عن طريق (أبشر). 

- يقوم العامل برفع السيرة الذاتية على موقع البوابة الإلكترونية ويتم البحث عن طريق صاحب العمل في السير الذاتية للعاملين لاختيار الأنسب.

كما بينت واظهرت منصة مرن أن آلية التسجيل لمزودي الخدمة في البوابة الإلكترونية للعمل المرن تكون عبر إتباع الخطوات التالية:

يتم تسجيل كمزود خدمة عن طريق المنصة الإلكترونية للعمل المرن.

إرفاق المتطلبات

إنشاء العقد

ادخال بيانات صاحب العمل/العامل.

تسجيل وتأكد من بيانات العامل في (أبشر/المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية).

توثيق العقد

الهدف من برنامج العمل المرن

وبينت وأظهرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ، أن البرنامج يهدف إلى استحداث أنواع جديدة من الوظائف للباحثين عن عمل، وزيادة فرصهم في الحصول على وظيفة مرنة؛ لتمكينهم من الانخراط في سوق العمل ورفع مهاراتهم وخبراتهم تمهيدًا لتحويلهم إلى موظفين دائمين.

كذلك فسوف يستهدف برنامج العمل المرن جميع المواطنين والمواطنات الباحثين عن عمل، إضافة إلى العاملين الراغبين بزيادة دخلهم بصورة نظامية، كما يستهدف المنشآت في كل أنشطة القطاع الخاص، من خلال تنظيم تعاقدي مرن يكون فيه الأجر على أساس العمل بالساعة، ويدعم البرنامج القطاع الخاص في تلبية حاجاته الطارئة والمؤقتة والموسمية من الكوادر الوطنية، بعقود موثقة تضمن حقوق الطرفين.

موانع من اجل تسجيل العاملين بنظام العمل المرن؟

وحددت منصة مرن التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، موانع التسجيل بنظام العمل المرن والتي تتمثل في أن يكون العامل:

غير سعودي

موظف حكومي/عسكري

أصغر من 15 سنة

أكبر من 65 سنة في القطاع الخاص

مشترك اختياري

تسجيل في منشأة في فترة إغلاق مؤقت

صاحب المنشأة

المستفيد من ساند

المتقاعد لبلوغ السن النظامي او المتقاعد مبكر.