تعرف علي موعد موسم بذرة الست 1445هـ ( مواعيد البداية والنهاية )

يعتبر موعد موسم بذرة الست 1445ه في المملكة العربية السعودية من أهم الفترات التي تشهد الكثير من التغيرات بالأحوال الجوية، في اليوم الأول من الموسم و يتم تجربة الأحوال الجوية للفصول الأربع، مما يساهم ذلك في تحفيز نمو البذور، ويعتبر التنويع الجوي وتغيرات الطقس في هذه الفترة مفيد لإنبات البذور بشكل فعال مما يساهم ذلك في إنجاح المحاصيل .

موعد موسم بذرة الست 1445ه

حيث يكون موسم إنبات بذرة الست ستة أيام ابتداء من يوم 6 فبراير وحتى يوم 12 فبراير من كل عام، ويتم تحديد هذه المدة على مرحلتين، تكون المرحلة الاولي ثلاثة أيام من آخر الشبط و والمرحلة الثانية ثلاثة أيام من أول العقارب ويكون بمجموع ستة أيام، ويعتبر ذلك مناسب لزراعة كل أنواع الحبوب والخضروات، وفي الغالب تتمتع هذه النباتات بإنتاجية عالية جدا مما يمنح الموسم تميز .

متى يبدء موسم بذرة الست 1445ه

يبدأ الموسم في يوم الثلاثاء الموافق (6 فبراير 2024 ) ، (25 من رجب 1445) ، وهي فترة مناسبة بشكل تام لزراعة جميع أنواع البذور سواء كانت المحاصيل الشتوية أو المحاصيل الصيفية لأن الموسم يتميز بالأحوال والظروف الجوية الملائمة فنادرًا ما تفشل هذه البذور في النمو.

وينتهي هذا الموسم في يوم (12 فبراير 2024 ) ، ( 2 من شعبان 1445)، حيث يتم تقسيم شهر فبراير لثلاثة أجزاء الثلث الأول هو فترة موسم بذور الست وهو يكون لزراعة جميع النباتات، وفي الموسم الثاني وهو موسم عقرب الدم وتكون الحرارة فيه باردة ولكنها لا تكون قاتلة، وفي الثلث الأخير يمتاز بالسحب الصيفية القوية. وتشير الخبرات بأن المحاصيل التي تتم زراعتها في أيام بذرة الست تتمتع بجودة عالية خصوصًا بالورقيات والقرعيات .

ويتم تقسيم الزراعة لثلاث فئات رئيسية (الزراعة الصيفية) وهي تتم في فصل الربيع، و (الزراعة الشتوية) وهي تتم في فصل الخريف، و (الزراعة المختلطة) وهي تتم في أيام موسم بذرة الست .

إقرأ أيضاً: خطوات الأعتراض على مخالفات التفتيش والعمل إلكترونيًا 2024 من الموقع الرسمي

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام