بيان هام

أصدرت مواصلات الإمارات قبل قليل في نبأ عاجل وهام إلى جميع سكان الإمارات العربية المتحدة وإلى جميع الحافلات المدرسية تعميم هام بسبب تطورات حالة الطقس الأخيرة وسوء الأحوال الجوية بالدولة.

تسارعت وتيرة تأثر مناطق الإمارات بموجة الطقس المضطرب التي تمر بالدولة خلال هذه الأيام والتي من المتوقع أن تستمر حتى بداية يوم الاثنين، وفي هذا الإطار لم تجد السلطات الاماراتية بديلا غير الحرص على سلامة الأفراد في ظل هذه الحالة الطارئة، وخصوصا طلاب المدارس، حيث قامت "مواصلات الإمارات" بإصدار تعميم جديد يحتوي على مجموعة من الإرشادات التوعوية وبعض النصائح لجميع سائقي الحافلات المدرسية بشكل خاص، بشأن اضطراب الأحوال الجوية وحالات هطولات الأمطارالغزيرة، كذلك انتشار تجمعات المياه والرياح المثيرة للغبار والأتربة التي تتسبب في حالة من تدني مدى الرؤية على الطرقات.

 ومن المتوقع أن تؤثرتلك الحالة بدورها على عمليات النقل المدرسي بما يكفل تطبيق أعلى معايير السلامة والأمان للطلبة خلال الرحلة المدرسية، ويضمن توفير خدمة النقل المدرسي بسلاسة وانتظام، وسلامة.

من ناحية أخرى كشفت حنان صقر التي تتولى منصب المدير التنفيذي لدائرة الخدمات المؤسسية عن أن مواصلات الإمارات تقوم بتبني حزمة من الإجراءات والمبادرات التي تحقق قيم المؤسسة المتمثلة بالسلامة والمسؤولية والعناية اللازمة بالطلبة المنقولين في مختلف الأوقات والأحوال الجوية متبعة بذلك أعلى معايير الأمن والسلامة، والمواصفات والتشريعات والإرشادات المرورية الصادرة من الجهات المختصة .

ولفتت المدير التنفيذي إلى أنه مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 2019-2020 تتولى  مواصلات الإمارات بنقل 258 ألف طالب وطالبة يدرسون في 708 مدارس حكومية وخاصة على مستوى الدولة من خلال 7 آلاف حافلة مدرسية، لاستيعاب الاعداد.

وجاء التعميم يحتوي على عدة تعليمات هامة ومحددة يلزم بها السائقين وهي كالتالي: على سائقي حافلات النقل المدرسي أوضحت صقر أنه وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، تم توجيه سائقي النقل المدرسي بإيقاف الحافلات بصورة تامة وعدم التحرك في الفترات التي يقل فيها مستوى الرؤية بسبب حالات تقلبات الطقس كالأمطار والرياح والضباب الذي يؤثر في الرؤية وسلامة انسيابية الحركة في الطرقات،  على أن يتم التوقف في مواقف مناسبة خارج الطريق العام وبشكل آمن لضمان عدم التعرض لأي اصطدام من المركبات الأخرى، مع إبقاء التكييف والإضاءة الخارجية للحافلة في حالة التشغيل فترة التوقف المؤقت وعدم مغادرة السائق مقعد قيادة الحافلة. وعلى أن تراعي إدارات المدارس حالات التأخير الصباحي خلال فترة تقلبات الطقس والتي تؤثر في الرؤية وسلامة وانسيابية الحركة في الطرقات، من أجل الحفاظ على سلامة الآخرين.