المسلمين في دبي
المسلمين في دبي

شهدت إمارة دبي في الامارات العربية المتحدة حدثا فريدا حيث قام نحو 3 آلاف شخص باعتناق الإسلام واشهار ذلك بما يفيد حدوث تواصل بناء بين جميع الأجناس والأديان في دبي ووصل العدد إلى هذا النحو حتى أغسطس من العام الحالي.

سجل عام 2019 من بدايته وحتى شهر أغسطس فقط اعلان اسلام نحو 3000 مقيم أجنبي بينما سجلت إمارة دبي وحدها منذ عام 2015 اشهار نحوا 15000 ألف مقيم اسلامهم، وفي هذا الإطار أعلنت مديرة إدارة مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية في دبي، هند حسين لوتاه، عن اعتناق نحو 13 ألف مقيم من جنسيات مختلفة الإسلام في الإمارة منذ عام 2015، وان العام الماضي قد وصل فيه عدد المسلمين الجدد  3176 شخصاً،بينما وصل العدد منذ بداية العام الحالي حتى شهر أغسطس 3 آلاف شخص جديد اشهر اسلامه.

وفي هذا السياق صرحت هند حسين لوتاه،  قائلة: «تشهد الإحصاءات المسجلة في المركز والجهات المتعاونة معه ازدياد عدد المسلمين والمسلمات وسعة الإقبال على الإسلام وتعاليمه»، وفقا لما نقلته صحيفة البيان.

وفي سياق متصل أشارت مديرة إدارة مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية في دبي الى أن المركز يحتضن ثقافات متعددة تتحدث بأكثر من 12 لغة، هي العربية والإنجليزية والفلبينية والروسية والأمهرية والهندية والتاتارية والأوردو والكانارية والصينية والأورمية والسلوفانية، مؤكدة على حرص المركز على نشر الوعي بالإسلام، وتسهيل الدخول فيه واعتناقه أمام جميع الجاليات.

وتأتي هذه الإجراءات من خلال تمكين مراكز إسلامية في الإمارة من استقبال الراغبين في اعتناق الإسلام وإشهاره في ظلالها، وضمن هذه المراكز: مركز المعلومات الإسلامي، ومركز أبو بكر الصديق، ومركز الكلمة لرعاية المسلمين الجدد، ومركز السلام، ومركز جنوب أفريقيا الإسلامي، ومركز جميرا للتعليم الإسلامي، والمركز الإسلامي الثقافي الصيني، ومركز الثقافة السنّية الإسلامية، والمركز الهندي للجامعة السعدية العربية، وفقا لما نشرته البيان الاماراتية.

ويهتم قسم رعاية المسلمين الجدد في المركز باستقبال المراجعين الراغبين في اعتناق الإسلام، وشرح معانيه لهم، وتزويدهم بالكتب، وحثهم على حضور المحاضرات والدورات، وتوفير الخدمات اللازمة لهم، مثل إصدار شهادات اعتناقهم الإسلام، وبدل فاقد أو طبق الأصل أو «لمن يهمه الأمر لأطفال المسلمين الجدد» بحسب الإجراءات المتبعة، وأرشفتها وفق المعايير والأسس المعتمدة، وكذلك الاشراف على عملية إشهار الإسلام داخل وخارج المركز، بالتنسيق مع الجهات المعنية بشكل سلس.

وتشرف المراكز كذلك على توجيه وإرشاد المسلمين الجدد بالتعاليم والضوابط الشرعية اللازمة بالتنسيق والتعاون مع الوحدات التنظيمية المعنية بالدائرة، والرد على استفساراتهم الدينية، وتقديم الرعايات المادية بالتعاون مع صندوق الزكاة بأبوظبي، وتسهيل إجراءات الزواج بالتعاون مع محاكم دبي، لتمضي حياتهم بشكل طبيعي.