توطين وسعودة 11 قطاع مهني
توطين وسعودة 11 قطاع مهني

توطين وسعودة 11 قطاع مهني ، ووزارة العمل السعودية تتفق مع 18 جهة حكومية ، من أجل البدء ترحيل العاملين بهذه الوظائف فورا ، واحلال بدل منهم مواطنين سعوديين بالتنسيق لعدم توقف هذه المهن ، قبل اشغال الأماكن الفرغة من العمالة الوافدة .

من هنا فقد كان علي بن ناصر الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية، قد أصدر قراراً في وقت سابق بتوطين العمل في المراكز التجارية المغلقة (المولات)، داخل المملكة العربية السعودية واقتصاره على المواطنين السعوديين فقط، وهذا القرار من الحكومة يستهدف حرص الوزارة على توظيف طالبي العمل من المواطنين السعوديين.

وايضا توفير فرص العمل في مختلف المجالات والمناطق بالمملكة، كما تضمن قرار وزير العمل، أن عملية توطين بعض الوظائف في عدد من القطاعات يتم من خلال خطة زمنية محددة للتطبيق، وذلك وفقاً لمعطيات السوق بيانات طالبي العمل من المواطنين .

ومن خلال هذا فقد أعلنت وزارة العمل السعودية ، أنه عقدت اتفاق مع 18 جهة حكومية وخاصة، مؤخراً، لتوطين (سعوده) 11 قطاعاً جديداً في المملك ة؛ حيث دخلت وكالة التوطين بوزارة العمل في اتفاقيات وشراكات استراتيجية وتعاون مع 18 جهة خلال الربع الماضي من العام 2020 تستهدف توطين مهن ووظائف تخصصية في القطاعات الطبية.

والاتصالات وتقنية المعلومات، والصناعية، والاستشارات الهندسية والتجارة، والسياحة، والتجزئة، والنقل، والمقاولات، ومهن المحاسبة، والمحاماة، وكذلك تطوير مسارات التوظيف، والتدريب والتأهيل.

هذا وليست المجالات السابقة فقط هي ما سيتم سعودتها بل أن هناك مجالا أخرى سيطبق سعودتها قريبا الإعلان عن موعد توطين المهن الجديدة بها، حيث كان آخر سعودية لبعض المهن في المملكة كانت بتاريخ 7 يناير 2020 والذي تم توطين 5 مهن جديدة واقتصر العمل بها على من يحمل الجنسية السعودية فقط، وهناك أنباء اخرى أن هناك دفعة جديدة لسعوده مهن جديدة في شهر مايو 20209.