توقعات علماء باستمرار وجود فيروس كورونا
توقعات علماء باستمرار وجود فيروس كورونا

وفي هذا السياق صرح الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا Moderna ستيفان بانسل في بيانا له انه يجب علينا ان نتعايش مع فيروس كورونا إلى الأبد حيث أنه سيكون موجوداً دائماً في السكان لكنه ينتشر بمعدلات منخفضة.

هذا ومن المحتمل ان يقي لقاح الشركة  من السلالة الجديدة المتحورة لفيروس كورونا الجديدة التي ظهرت في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا والبرازيل.

كما أكد بانسل أن فيروس كورونا لن يختفي، وسيضطر عامة الناس إلى التعايش معه إلى الأبد.

الجدير بالذكر ان لقاح موديرنا يستخدم جزءاً من الشفرة الوراثية للعامل الممرض يسمى messenger RNA ، أو mRNA ، لجعل الجسم يتعرف على فيروس كورونا التاجي ويهاجمه إذا أصيب شخص ما .

هذا ويعمل المرشح المسمى mRNA-1273 عن طريق خداع الجسم لإنتاج بعض البروتينات الفيروسية، والتي يتعرف عليها الجهاز المناعي بعد ذلك ويبنى استجابة دفاعية ضد الفيروس .

كما اكد بعض العلماء في الشركة ان إعطاء اللقاح على جرعتين بفاصل 4 أسابيع  وجد أن اللقاح له تأثير 94.1% في الوقاية من كورونا و100% فعال فى الوقاية من الأمراض الشديدة في بيانات التجارب السريرية.

هذا ومن المحتملان يكون فيروس كورونا مرضاً متوطناً بمعنى أنه سيكون موجوداً دائماً في السكان لكنه ينتشر بمعدلات منخفضة هذا وفقا لما نشرته صحيفة الامارات نيوز