ثلاث آوامر ملكية عاجلة بشأن كل مقيم من العمالة الوافدة
ثلاث آوامر ملكية عاجلة بشأن كل مقيم من العمالة الوافدة

ثلاث آوامر ملكية عاجلة بشأن كل مقيم من العمالة الوافدة في السعودية مكونة من 3 بنود ، حيث قد أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الأحد ، سلسلة من الأوامر الملكية تتضمن جميع أمور العاملين من الأجانب بالمملكة ، مبينه علي النحو الذي يرضي كل وافد بالسعودية .

قرارت بأوامر ملكية عاجلة حيث يقضي الأمر الاول او القرار الأول منهما، بتعديل بعض مواد نظام التأمين ضد التعطل عن العمل “ساند”، فتُحدد الاشتراكات في هذا النظام بقرار من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية بناءً آلية تحددها اللائحة المقررة في هذا الشأن .

والامر الملكي الاول دفع صاحب العمل شهريًا نصف الاشتراك ، ويقضي الأمر الملكي الأولي بتحديد آلية الدفع بنسبـة لا تزيد على 2٪ مـن الأجـر الخاضع للاشتراكات ولا تقل عن 0٫5٪، علـى أن يدفـع صـاحب العمـل شهـرياً نصف الاشتـراك المحـدد .

هذا ويدفـع المشتـرك النصف الآخر، بالإضافة إلى تمديد صرف مستحقات العاملين بالقطاع الخاص لرواتب العاملين بالقطاع الخاص من السعوديين المتضررين من الوباء المستجد.

والأمر الملكي الثاني ايضا بخصوص نظام المياه الجديد ، كذلك فقد نشرت جريدة أمر القرى أيضًا، مرسوم ملكي كريم يتضمن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان علي نظام المياه، على أن يتم المحافظة على مصادرها وتنميتها، وحمايتها.

وكذلك لضمان استدامتها وإدارتها، وتنظيم شؤونها، والحقوق المتعلقة بها، وبأوجه استخدامها، بالإضافة إلى ضمان توفير إمدادات المياه بشكل آمن، ونظيف، وموثوق به، وبجودة عالية، وبأسعار تنافسية معقولة، تحقق العدالة بين المستهلكين.