انفلونزا الطيور في السعودية
انفلونزا الطيور في السعودية

حقيقة إعلان المنظمة العالمية لصحة الحيوان عن ظهور إنفلونزا الطيور في المملكة العربية السعودية وكذلك فيتنام

أعلنت المنظمة العالمية لصحة الحيوان يوم أمس الثلاثاء، أن المملكة العربية السعودية أرسلت بلاغ عن أول تفش لسلالة H5N8 شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور في مزرعة للدواجن في المملكة.

انفلونزا الطيور في السعودية

وقالت المنظمة العالمية لصحة الحيوان نقلاً عن تقرير من وزارة الزراعة في السعودية، إن التفشي الذي حدث كان في منطقة سدير بوسط البلاد، وقد أسفر عن موت 22700 طائر، وأضافت أنه تم إجراء عملية إعدام باقي الطيور في المزرعة وعددها 358 ألفا.

وبفضل الله تمكنت فرق الطوارئ من إحكام السيطرة على بؤرة الإصابة بهذا الفيروس الخبيث بعد تطبيق الإجراءات التنفيذية لخطة الطوارئ في الموقع الذي تم اكتشافه، وفق ما ذكره المتحدث الرسمي للوزارة عبدالله أبا الخيل على "تويتر".

كما أكد المتحدث الرسمي لوزارة البيئة أبا الخيل أن النوع الذي تم تسجيله (H5N8) عترة يصيب الطيور فقط ولا ينتقل إلى الإنسان، وهذا وفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، مشيراً إلى أن هذه العترة تم تسجيلها مسبقاً في المملكة نهاية 2017، وتمت السيطرة عليها، ولا تشكل خطراً على الصحة العامة للإنسان او الحيوانات من الثديات.

وشدد أبا الخيل على جميع مشاريع مزارع الدواجن في السعودية بأهمية تعزيز جميع إجراءات الأمن الحيوي فيها، داعياً مربيي الدواجن من المواطنين إلى الاحتياط والحذر، وتطبيق الإجراءات الوقائية عند التعامل مع الطيور والدواجن، وعدم إدخال طيور جديدة خلال الفترة الحالية وحتى إشعار قادم من وزارة البيئة.

كما أنه دعا المواطنين والمقيمين في السعودية إلى عدم صيد الطيور المهاجرة أو البرية خشية الإصابة بالمرض، وإبلاغ فرفة طوارئ الثروة الحيوانية على الرقم المجاني 8002470000، عند الاشتباه بالمرض أو ارتفاع معدل النقوق في الطيور.

وذكرت المنظمة العايمة التي مقرها باريس، أن دولة فيتنام أيضاً قد أبلغت عن تفشي مرض إنفلونزا الطيور H5N6 شديد العدوى شمالي البلاد.

وقال التقرير الذي قامت بإرساله فيتنام للمنظمة إنه تم اكتشاف الفيروس في قطيع يتكون من 3000 طائر في قرية دوك ين، وتم إعدام 2200 طائر مباشرة.