إنهاء خدمات الوافدين في الكويت
إنهاء خدمات الوافدين في الكويت

ديوان الخدمة المدنية يوضح النسب الموضوعة لإحلال المواطنين بدلاً من الوافدين في عدة وظائف

صرح مسئولين بالحكومة الكويتية أن ديوان الخدمة المدنية يواصل تنفيذ خطته المستقبلية في مسألة الوصول إلى النسبة المقررة لإستبدال المواطنين الكويتيين ليحلوا مكان الأخوة الوافدين في العديد من الوظائف المختلفة بشتى المجالات والتخصصات، على أن يستثني وظائف التمريض والطب.

إنهاء خدمات الوافدين في الكويت

وقال مصدر مسئول أن الوصول إلى النسب التي أقرها مجلس الخدمة الوطنية الكويتي سوف تستغرق حوالي عامين من الآن، إستمراراً للخطة الموضوعة التي بدأت منذ عامين ماضيين لإنهاء خدمات كافة العاملين الوافدين بالوظائف الحكومية بالتخصصات الفنية والقانونية والتعليمية والإدارية وغيرها بإستثناء المهن الطبية.

جدير بالذكر أن قرار الإحلال من المقرر إنهاءه على مدار خمسة سنوات منذ صدوره.

وتداولت أخبار من عدة صحف وطنية تقول أنه خلال العامين المقبلين سنقوم بإحلال المواطنين بدلاً من الوافدين في تسعة مجموعات وظيفية على أقل تقدير، وبالتالي سنصل إلى نسب أعلى من المتوقع الوصول إليها للعمل بالقرار.

وصرح مصدر مسئول أنه على سبيل المثال " وظائف التعليم والتدريس " كان من المقرر أنها سوف تصبح نسب الإحلال فيها إلى حوالي 70 % خلال فترة العمل بالقرار " 5 سنوات "، ولكنها وصلت حالياً بعد مرور عامين فقط إلى نسبة 73 % أي أننا نسير في الإتجاه الصحيح بتكاتف كافة الجهات.