خدماتك اون لاين ... وزير الاتصالات يعلن بدء مشروع أحمس لتسهيل الخدمات

قام الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالاعلان عن انطلاق عملية التعاقد مع أحد الشركات من اجل العمل علي تنفيذ مشروع أحمس، ويهدف هذا المشروع لإنشاء منصة إلكترونية تتضمن تقديم كل الخدمات المتكاملة للمواطنين بكافة الجوانب وبدء من الميلاد وصولاً للتعليم والتوظيف والعلاج والتقاعد والوفاة ونقل الملكية، وسوف توفر هذه المنصة بنية تحتية قوية جدا لتسهيل علي حياة المواطنين وتحقيق راحة كبيرة من خلال تجربة إلكترونية شاملة ومتكاملة .

وزير الاتصالات يعلن عن انطلاق مشروع أحمس

اكد الدكتور عمرو طلعت في حفل سحور الشركة المصرية للاتصالات We ، بأن عملية تقسيم الخدمات الحكومية قد تمت إلى حوالي 12 منصة، والتي تتضمن مجالات متنوعة مثل مجال التعليم والعمل وايضا مجال الصحة، وقد أشار إلى أن كل التعاقدات تمت بالفعل على منصتين .

المنصة الأولى ترتبط بالتموين وبالمجتمع المدني وبوزارة التضامن والشباب والرياضة، والمنصة الثانية اهتمت بخدمات العمل، وتمت الأشارة إلى أنه يتم في الوقت الحالي بذل المجهودات للتعاقد على منصة ثالثة خاصة فيما يتعلق بالشركات .

وقام وزير الاتصالات بتوضيح بأنه قد تم وضع جدول زمني من اجل إتمام العمل على المنصة الأولى والمنصة الثانية، وذلك مع التزامهم بالتعاقد على المنصة الثالثة بوقت لاحق .

فوائد مشروع أحمس وتأثيره على تحسين جودة الحياة

وأوضّح أيضا وزير الاتصالات بأن مشروع أحمس يهدف لتعزيز التكنولوجيا وايضا توفير الخدمات الشاملة، وأكد علي أهمية مشروع التأمين الصحي وذلك لكونه يغطي المواطنين ويعتمد بصورة كبيرة على تكنولوجيا المعلومات، وذلك حسب جدول زمني محدد من وزارة الصحة والمالية .

التكلفة المتوقعة لمشروع أحمس

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور "عمرو طلعت" ، بإن ميزانية مشروع أحمس سوف تتجاوز 2 مليار جنيه مصري ، ويعتبر هذا المبلغ معقول بالمقارنة بكافة الخدمات الشاملة التي سوف توفرها المنصة .

ومن المتوقع أن يوفر استخدام مشروع أحمس الوقت و الجهد على المواطن ، وخصوصًا الذين يتنقلون بين المحافظات ويحتاجون لتغيير معلوماتهم الشخصية و وثائقهم الخاصة .

مثل تغيير عنوان بطاقة الهوية، وتغيير مدرسة الأبناء ، وتغيير رخصة السيارة ، والبطاقة التموينية ، ومن خلال مشروع أحمس، يمكن ان يتم إنجاز هذه الإجراءات بمنتهي السهولة من خلال منصة إلكترونية واحدة، بدون الحاجة لزيارة مؤسسات متنوعة وقضاء وقت طويل في إنجاز كافة الإجراءات الإدارية .

كواليس تسمية مشروع أحمس

فيما يخص تسمية مشروع أحمس بهذا الاسم ، قام وزير الاتصالات بتوضيح بأن اختيار الاسم قد جاء مستوحى من الملك أحمس والذي كان أول من قدم التكنولوجيا لمصر في العصور القديمة، و تكيف مع الظروف المصرية بصورة فعّالة وبناءً على هذا التاريخ ، فقد تم اعتبار مشروع أحمس هو تكملة لمنصة مصر الرقمية .

ويعتبر هذا المشروع تجسيد لكافة التطورات التكنولوجية وتقديم الخدمات المتنوعة بطرق مبتكرة وشاملة، وقد أشار وزير الاتصالات أن المنصة سوف تكون هي الواجهة الوحيدة التي يتم فيها عرض الخدمات المتنوعة، مما يسهل عملية الوصول ويجعل تجربة الاستخدام تجربة سلسة وميسرة للمواطنين .

إقرأ أيضاً: استعلم عن رقم جلوسك الآن.. الإعلان عن أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة في اليمن

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام