خلاف جديد بين الحكومة الكويتية والبرلمان

عاجل.. اندلاع أزمة حادة في البلاد خلال الساعات الأخيرة

وفي هذا  السياق صرح مصدر مطلع ان  ثلاثة نواب في البرلمان الكويتيى وهم  بدر الداهوم وثامر الظفيري وخالد العتيبي وبدعم  من نحو 33 من النواب الآخرين  تقدموا باستجواب لرئيس الحكومة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح يتهمونه فيه بعدم التعاون مع مجلس الأمة .

وعلى هذا فقد أبلغت الحكومة رئيس البرلمان مرزوق الغانم عدم نيتها حضور جلسة مجلس الأمة المقررة اليوم وهو ما تسبب في تعطيل انعقاد الجلسة .

الجدير بالذكر انه لكي تكون الجلسة البرلمانية صحيحة بحسب اللائحة الداخلية لمجلس الأمة فيجب حضور الحكومة  الا انه وبعد قرار الحكومة بالغياب عن جلسة اليوم تقدم 5 نواب باقتراح بتعديل للائحة يسمح بعقد جلسات المجلس في حال غياب الحكومة متى اكتمل النصاب القانوني لها .

هذا وقد أوضح المصدر ان الاستجواب سوف يكون على ثلاثة محاور   .

الاول  مخالفة صارخة لأحكام الدستور عند تشكيل الحكومة باختياره لعناصر تأزيمية في مجلس الوزراء، وعدم مراعاة اتجاهات المجلس الجديد الذي يغلب عليه نواب من أصحاب التوجهات المعارضة .

الثاني حول هيمنة السلطة التنفيذية على البرلمان من خلال دعم الحكومة لرئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ليفوز بهذا المنصب من جديد، في حين صوت 28 من النواب لمرشح آخر بالإضافة إلى التدخل السافر في تشكيل لجان المجلس من قبل الحكومة، وفقاً لصحيفة الاستجواب .

 الثالث فيدور حول مماطلة الحكومة في تقديم برنامج عملها لهذا الفصل التشريعي ، وهو ما اعتبره مقدمو الاستجواب إخلالاً بالالتزام الدستوري الذي يفرض عليها تقديم البرنامج فور تشكيلها هذا وفقا لما نشره موقع الاماراتية .