خمس مهن مضافه  تعمل بنظام الكفيل السعودى بالرغم من كتابه عقود عمل للوافدين
خمس مهن مضافه تعمل بنظام الكفيل السعودى بالرغم من كتابه عقود عمل للوافدين

على الرغم من الاستمرار فى اكتتاب العقود للعمالة بعد الغاء الكفيل السعودى الا أنه قد تم اضافة خمسة ممهن ستظل تحت راية الكفيل و تتمثل فى المهن التالة .

 

5 مهن ضرورية سوف تواصل خاضعة لنظام الكفيل في المملكة العربية السعودية ، علي الرغم من مستهل التطبيق الفعلي بالتوجه باتجاه إلغاؤة على الإطلاق من المملكة السعودية ، تفاصيل تلك المهن الخمس بإيجاز عبر المجرى الآتي .
 
5 مهن سوف تستمر خاضعة لنظام الكفيل في المملكة العربية السعودية علي الرغم من مستهل إلغاؤة ، إذ قد أفصحت السلطات المملكة العربية المملكة السعودية أن "حملة ترقية الرابطة التعاقدية" التي تنوي المملكة تنفيذها في مارس/ آذار الآتي، لن تشتمل على 5 مهن، ستستمر خاضعة لنظام الكفيل المطبق منذ نحو سبعة عقود.

ومن هنا ولقد أفادت وزارة الموارد الآدمية والإنماء الاجتماعية المملكة  السعودية في خطاب عشية البارحة يوم الاربعاء (الـ4 من تشرين الثاني/ نوفمبر 2020)، إن "الحملة (حملة ترقية الصلة التعاقدية) التي تمّ الكشف عنها لن تشتمل على مهن قائد السيارة المخصص، والحارس، والعمالة المنزلية، والراعي، والبستاني".

5 مهن ستتواصل خاضعة لنظام الكفيل في المملكة العربية السعودية علي الرغم من إلغاؤة ، ولا تبقى إحصائية دقيقة لعدد العاملين الأجانب في تلك المهن التي تجتذب عددا كبيرا من الوافدين من متباين الجنسيات، من مصدر ما يقارب عشرة ملايين غربي يعملون في المملكة.

خمس مهن سوف تواصل خاضعة لنظام الكفيل في المملكة العربية السعودية علي الرغم من مطلع إلغاؤة ، وبدءًا من 14 مارس/ آذار الآتي، ستسري الحملة الجديدةالتي تقول الوزارة، إنها تستند على مفهوم التعاقد بين طرفي الصلة واتفاقهما المسبق الذي سوف يتم إعتماده بعقد رسمي، دون عطاء ذو الشغل الفوائد الفائتة في نمط الكفالة.

ذلك ومن أهم سمات حملة ترقية الرابطة التعاقدية، التي ستسري العام القادم على جميع العاملين الوافدين في عقارات القطاع المختص، ماعدا المهن الخمس المذكورة، 3 خدمات أساسية، هي: منفعة السفر والتحرك الوظيفي، وتحديث أساليب وطرق عمل الذهاب للخارج والرجوع والخروج الختامي.

الخمس مهن التي تواصل خاضعة لنظام الكفيل في المملكة العربية المملكة السعودية علي الرغم من مطلع إلغاؤة ، وتوفر منفعة السفر والتحرك الوظيفي للعامل الوافد الانتقال إلى عمل أحدث لدى ختام تم عقده عمله دون الاحتياج لموافقة ذو المجهود. مثلما تحدد الحملة أساليب وطرق عمل الانتقال أثناء جريان الاتفاق المكتوب.

بشرط الالتزام بفترة التصريح والضوابط المحددة، وتسمح وظيفة خدمية الذهاب للخارج والرجوع للعامل الوافد بالسفر إلى خارج المملكة، ولذا لدى تقديم المطلب مع تصريح ذو المجهود إلكترونيًا ، وتُمكن مساندة الذهاب للخارج الختامي العامل الوافد من الخروج من حتى الآن إنقضاء الاتفاق المكتوب على الفور مع بيان ذو الجهد إلكترونيًا دون اشتراط رضاه.