رئاسة الإفتاء تكشف عن حكم آخر أيام شعبان.. صوم يوم الشك
رئاسة الإفتاء تكشف عن حكم آخر أيام شعبان.. صوم يوم الشك

قامت رئاسة دار الإفتاء في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن حكم آخر أيام شهر شعبان، وصوم يوم الشك.

حيث قام عضوا هيئة كبار العلماء وعضوا اللجنة الدائمة للفتوى بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء بالمملكة العربية السعودية، الشيخ الدكتور صالح الفوزان، والشيخ الدكتور عبدالسلام السليمان، بالكشف عن حكم صيام يوم الشك الذي يوافق 30 من شهر شعبان في حال تعثر رؤية هلال شهر رمضان.

ويعتبر يوم الشك، عرّفه جمهور العلماء على أنه اليوم الواقع بين شهر شعبان وشهر رمضان المبارك والذي يوافق يوم 30 من شهر شعبان.

وتابع الشيخ الدكتور صالح الفوزان بالتحذير أن يتم اعتبار صيام 30 من شعبان (ليلة الشك) على أنه من صيام شهر رمضان.

وتابع عضو الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء بالمملكة العربية السعودية، بالإعلان إن بعض المسلمين يحدث لهم نوع من الشك في حال تعثر رؤية هلال رمضان الأمر الذي يجعلهم يصومون من باب الحرص لعدم سقوط يوم صيام في شهر رمضان.

وتابع الدكتور الفوزان، بإختتام كلامه بكلمة الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه "من صام اليوم الذي يك به فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم".

وأعلت الدكتور عبدالسلام السليمان بالإعلان أنه يُحرَّم صيام يوم الشك كما أخبر بذلك النبي بقوله: لا تقدموا رمضان بصيام يوم أو يومين إلا رجلًا كان له صوم فليصمه.

وتابع عضو الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء، الدكتور عبدالسلام السليمان، بالإشارة إلى أنه لا يجوز صيام هذا اليوم إلا لمن كان عليه صوم أحد أيام شهر رمضان السابق أو إذا كان بصوم يومًا ويفطر يومًا فصادف يوم صيامه يوم الثلاثين من شهر شعبان أو إذا كان يصوم كل اثنين وخميس من شهر شعبان ووفق يوم الثلاثين أحدهما فيجوز له الصيام بنية صيام أيام شهر شعبان وليس بنية الشك في أنه أحد أيام شهر رمضان المبارك.

وفي وقت سابق، قد قامت المحكمة العليا بالتوضيح مساء يوم أمس الأحد، أنه لم يرد إلينا ما يثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة.

بالإضافة إلي قيام المحكمة العليا بالإشارة إلى أنه سوف يتم عقد جلسة مساء اليوم الإثنين لإصدار قرار بهذا الأمر.

وفي وقت سابق، قام خبير الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية، عبدالعزيز الحصيني، بالإعلان عن صعوبة رؤية هلال رمضان.
 
قام خبير الأرصاد الجوية، عبد العزيز الحصيني، بالإعلان أن رؤية هلال رمضان مساء اليوم الإثنين «متوقعة بصعوبة»، وأشار إلى وجود غبار وغيوم في الأجواء لكنها أقل من أمس الأحد.

وتابع عبدالعزيز الحصيني، بالإعلان عبر حسابها الرسمي علي موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر، إنه من المتوقع أن تكون الأجواء اليوم الإثنين أفضل من أمس الأحد، ورغم صعوبة ترائي هلال شهر رمضان لأسباب صغر حجم الهلال.

وتابع بالإعلان أن هناك احتمالًا لبعض الغبار والغيوم، ومن المتوقع أن تكون أقل من الأيام الماضية.

وتابع خبير الأرصاد الجوية، بالإشارة إلى أن رؤية هلال رمضان اليوم الإثنين، متوقعة بصعوبة.

وفي وقت سابق، قد قام عبدالعزيز الحصيني بالإعلان في 6 أبريل، أن الحسابات الفلكية تتوقع شعبان كاملًا، وأن يبدأ رمضان يوم الثلاثاء (13 أبريل)، بالإضافة إلي أن الحسابات الفلكية تتوقع أن يكون شهر رمضان لهذا العام كاملًا.
 
وفي وقت سابق، قد قامت المحكمة العليا بالإعلان يوم أمس الأحد، عدم ورود ما يفيد برؤية هلال شهر رمضان.

وفي وقت سابق، قام الراصد الجوي سامي عبيد عبد الله الحربي، بتوقع هطول أمطار علي عدة مناطق بالمملكة العربية السعودية.

حيث قام الراصد الجوي سامي عبيد عبد الله الحربي، بتوقع خريطة أمطار اليوم الجمعة على بعض المحافظات والمناطق.

حيث قام الحربي بالإعلان عبر حسابه الرسمي علي موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر إن هناك فرصة لهطول أمطار على مرتفعات عسير نحو خميس مشيط وبيشة، بالإضافة إلي شرق مكة جهة الخرمة وظلم، وشمال غرب الرياض جهة عفيف والدوادمي، وبما تمتد إلى العاصمة.

حيث قام الراصد الجوي بتوقع فرصة لهطول أمطار أيضا على أجزاء من القصيم، وجهة الحفر.

وفي وقت سابق، قام خبير الأرصاد بجامعة المؤسس، علي الحربي، بالإعلان عن حالة الطقس، اليوم الجمعة، في المملكة العربية السعودية.

حيث قام خبير الأرصاد الجوية بجامعة المؤسس، علي الحربي، بالإعلان عن وجود رياحًا مغبرة اليوم الجمعة على سواحل البحر الأحمر وشمال المملكة.

حيث قام علي الحربي، بالإعلان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر، إنه متوقع مع هذا اليوم الجمعة، تقدم منخفض جوي على بلاد الشام يتسبب في هطولات مطرية على المناطق الساحلية منها.
 
وتابع مضيفاً أن هذا يترافق مع تعمق مرتفع جوي عبر شمال وشمال غرب المملكة، يتسبب في نشاط الرياح السطحية الشمالية المغبرة على سواحل البحر الأحمر والأطراف الشمالية من المملكة.

وفي وقت سابق، قام المركز الوطني للأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية، بتوقع حالة الطقس غداً الجمعة.

توقَّع المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية،تعرض المملكة السعودية لحالة غير مستقرة في الأجواء، تتعرض لها مناطق المملكة، وتظل لمدة 4 أيام.

وتابع المركز الوطنى للأرصاد بالإشارة من خلال حسابه على تويتر أن الحالة الجوية تبدأ من غدًا الجمعة حتى يوم الإثنين القادم، وتشمل نشاطًا للرياح السطحية، وارتفاعًا للأمواج، وتغيراً في درجات الحرارة.

وتابع المركز الوطني للأرصاد الجوية بالإشارة إلى انخفاض في درجات الحرارة على مناطق شمال وغرب المملكة، ابتداء من يوم السبت.
 
ولكن من المتوقع أن يستمر الارتفاع في درجات الحرارة العظمي يومي الجمعة السبت على مناطق شرق ووسط المملكة، يلي ذلك انخفاض في درجات الحرارة على تلك المناطق ابتداء من صباح يوم الأحد.

وفي وقت سابق، قام المركز الوطني للأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية، بتوقع حالة الطقس اليوم بالمملكة، حيث تم التوقع بهطول أمراض رعدية ورياح مغبرة علي هذه المناطق.

حيث قام المركز الوطني للأرصاد الجوية بإصدار تنبيهًا بخصوص حالة الطقس اليوم الخميس، بمنطقة الرياض تشمل رياحًا نشطة وأتربة مثارة, تشمل تأثيراتها نشاطًا في الرياح السطحية وتدنيًا في مدى الرؤية.

وتابع المركز الوطني للأرصاد الجوية بالإعلان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير «تويتر» أنّ الحالة تشمل (الخرج - الدرعية - الزلفي - العاصمة الرياض - الغاط - القويعية - المجمعة - المزاحمية - ثادق - حريملاء)، والمناطق المفتوحة و الطرق السريعة، وأشار إلى أنها سوف تستمر حتى الساعة التاسعة ساءً. 

وتابع المركز الوطني للأرصاد الجوية بالتنبيه أيضًا إلى حالة مماثلة، على منطقة القصيم، تضمنت رياحًا نشطة وأتربة مثارة, تشمل تأثيراتها نشاطًا في الرياح السطحية وتدنيًا في مدى الرؤية، مشيرًا إلى أنها ستستمر حتى الساعة التاسعة مساءً، وتشمل (البكيرية - الرس - المذنب - بريدة - عقلة الصقور - عنيزة - عيون الجواء).
 
بالإضافة إلي إصدار المركز الوطني للأرصاد الجوية تنبيهاً إلى منطقة حائل تضمّن رياحًا نشطة وسحب رعدية تشمل تأثيراتها نشاطًا في الرياح السطحية وتدنيًا في مدى الرؤية ، موضحًا أن الحالة ‏تشمل ‏ (الحائط - السليمي - الشملي - بقعاء - حائل - سميراء - موقق)، وتستمر حتى الساعة التاسعة مساءً.
 
بالإضافة إلي أن المركز الوطني للأرصاد قام أيضًا بالتنبيه إلى حالة مماثلة، على منطقة المدينة المنورة تضمنت رياحًا نشطة وسحب رعدية, تشمل تأثيراتها نشاطًا في الرياح السطحية وتدنيًا في مدى الرؤية، مشيرًا إلى أنها ستستمر حتى الساعة التاسعة مساءً، وتشمل (الحناكية - المهد - وادي الفرع).

وفي وقت سابق، قام المركز الوطني للأرصاد الجوية بالتوقع في تقريره عن حالة الطقس اليوم، سماءً غائمة جزئيًّا قد تتخللها سحب ممطرة مصحوبة برياح نشطة، على أجزاء من مناطق: حائل، القصيم، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الشرقية.

وفي وقت سابق، توقع خبير الأرصاد، عبدالعزيز الحصيني بالمملكة العربية السعودية، أن يتعرض اليوم الأحد، نشاطًا للرياح شبه قوية إلى قوية مثيرة للغبار ومحركة للرمال.

وأوضح– من خلال حسابه بموقع تويتر– أن الرياح تؤثر على المنطقة الشرقية ودول الخليج العربي، محذراً قائدي المركبات من تجمع الرمال على الطرق الرابطة بينها. 

كما توقع الحصيني خبير الارصاد، أن تؤثر الرياح على نواحي غرب المملكة العربية السعودية ساحل البحر الأحمر الشمالي والأوسط ونجران. 

وأوضح، أن الأجواء ستكون من مائلة للاعتدال إلى معتدلة نهارًا، إلى مائلة للبرودة في الليل على الوسطى والشرقية وباردة ليلاً على الشمالية والمرتفعات الجبلية، منبهاً من يخرج للبر أو الاستراحة في الليل في أماكن مفتوحة بأن يرتدى الملابس الشتوية مساء الأحد والاثنين والثلاثاء في المناطق المذكورة.