رئيس المركز الوطني لكفاءة المياه بالمملكة : هدفنا ترشيد المياه بالسعودية
رئيس المركز الوطني لكفاءة المياه بالمملكة : هدفنا ترشيد المياه بالسعودية

أعلن اليوم فى المملكة العربية السعودية أمراً عاجلا فى غاية الاهمية الذى يمثل حياة كل مواطن و كل مقيم على أرضها .

 

أطلقت المملكة العربية  السعودية الاثنين أفعال المركز القومي لكفاءة وترشيد المياه، من أجل ترقية جدارة سلسلة إمداد المياه من استخراجها وإنتاجها من أي أصل ونقلها مع توزيعها إلى جميع الاستخدامات بالطراز الأفضل في المقاصد الحضرية والزراعية والصناعية المتوافقة مع تطلعات بصيرة "2030".

و تابع المدير التنفيذي للمركز المهندس فهاد الدوسري في بيان صحافي لـ"العربية.نت"، قائلاً

: "يعتبر تأسيس المقر خطوة جوهرية تستهدف إعزاز جدارة إصدار المياه ونقلها وتوزيعها وترشيد استعمالها في المملكة العربية المملكة السعودية.

 بالفضلا على ذلك توحيد أنشطة الجهات الرسمية وغير الأصلية في ذلك الميدان .

 ومن ذلك المنطلق نطمح إلى تقصي ذلك المبتغى إذ سينفذ الترتيب برامج وطنية ومبادرات مستندة على أرقى الأفعال الدولية، التي تسمو صوب ترقية جدارة سلسلة إمداد المياه .

 والاستخدام الأجود للمياه في الغايات الحضرية والزراعية والصناعية، مثلما أنوه أن الترتيب سيمضي قدماً صوب تحري أهدافه المتضمنة الكثير من المهمات من أكثرها أهمية وحط تقويم تاريخ من الأنشطة في ملف جدارة وترشيد المياه، وتحديد الدلائل والغايات والخطط والخطط والإستراتيجيات المرتبطة بذاك بالتعاون مع الجهات ذات الرابطة، والوقوف على حقيقة نتائجها ومدى فاعليتها، وإعداد التقارير".

خصائص قياسية

مثلما موالي  المدير التنفيذي للمركز المهندس فهاد الدوسري في بيان صحافي لـ"العربية.نت"، قائلاً : 

 "سوف يقوم المقر بالعمل على إنتاج السجلات الفنية والمقاييس والممارسات وإصدار القوائم الفنية والمقاييس والتدابير التي تحقق جدارة وترشيد المياه ووضع الخصائص القياسية للأجهزة والمعدات. 

والعمل مع الجهات ذات الصلة بإدارة برنامج بطاقات جدارة وترشيد المياه، ووضع الأساليب وطرق العمل والتدابير المحفزة لإرجاع استعمال المياه الرمادية، وتقديم الخدمات الفنية والاستشارية في ميدان جدارة وترشيد المياه وإقامة المعارض والمؤتمرات والندوات والحملات التوعوية المرتبطة بجدارة وترشيد المياه، بالترتيب مع الجهات ذات الرابطة".

برامج تدريبية

وأكمل  المدير التنفيذي للمركز المهندس فهاد الدوسري في بيان صحافي لـ"العربية.نت"، قائلاً
 
: "سيعمل الترتيب على التنسيق والمتابعة مع الشركات التعليمية والجهات ذات الصلة لتجهيز مناهج وأنشطة مرتبطة في إعلاء جدارة وترشيد المياه في التعليم العام والعالي والمهني .

 إضافة إلى ذلك أن الترتيب مناط به وحط النُّظُم الضرورية للتأهيل وإصدار التراخيص لجميع من مقدمي خدمات جدارة وترشيد المياه واعتماد البرامج التدريبية والمهنية والجهات المانحة للشهادات وإعداد التقارير الدورية تجاه إصدار واستهلاك وكفاءة وترشيد المياه .

 مع تحفيز تصرف الأبحاث والأبحاث في الساحات المرتبطة بجدارة وترشيد المياه".

إلى ذاك، تنطلق نشاطات المركز القومي لكفاءة وترشيد المياه من الحرص الهائل للقيادة في البلاد على ذاك القطاع الحيوي المشكل في إطار مستهدفات مشاهدة "2030"، التي تمثل المياه واحد من أبرز محاور التقدم الاستثماري والاجتماعي والتي تستهدف تعظيم النفع من الموارد المائية واستخدامها على نحو مستدام في إطار تدابير تنموية شاملة ومؤثرة.