رسميًا...دار الإفتاء المصرية تحدد قيمة زكاة الفطر والفدية لهذا العام 2024

في أول أيام شهر رمضان المبارك ، قامت دار الإفتاء المصرية بالاعلان عن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 2024 ، وأيضًا الاعلان عن قيمة الفدية لمن لم يستطع الصوم .

قيمة زكاة الفطر لعام 2024

حيث جاء في ظل ارتفاع الأسعار بداخل الأسواق المصرية في الفترة الأخيرة، تحديد الإفتاء لقيمة زكاة الفطر (35 جنيهًا) وذلك كحد أدنى، أما الفدية فقد حددتها الإفتاء بحوالي (30 جنيهًا) كحد أدنى وذلك عن اليوم الواحد لمن يعجز عن الصيام لأي سبب شرعي مستمر .

وجدير بذكر أن قيمة زكاة الفطر كانت في عام 2022 (15جنيها) وبلغت 30 جنيه في رمضان 2023، ومع الارتفاع الشديد في الأسعار وصلت لـ35 جنيها هذا العام .

وكان الحد الادني لفدية الصوم (20 جنيهًا) في رمضان 2023، ويبلغ الحد الأدنى لرمضان 2024 ( 30 جنيهًا ) .

المفتي يناشد بتعجيل زكاة الفطر

وأوضح المفتي بأن قيمة زكاة الفطر لهذا العام سوف يتم تقديرها عند مستوى 35 جنيها، وذلك كحد أدنى عن كل فرد مع الزيادة لمن أراد .

وتمت الاشارة إلى أن دار الإفتاء المصرية قد أخذت برأي الإمام أبي حنيفة بجواز إخراج زكاة الفطر نقودا بدل من الحبوب وذلك حتي يتم التيسير على الفقراء في قضاء مطالبهم واحتيجاتهم ، والفتوى مستقرة على ذلك .

وتم التأكيد علي أن قيمة زكاة الفطر تعادل حوالي 2.5 كيلوغرام من القمح عن كل فرد، وذلك لأنه غالب قوت أهل مصر .

وتمت الاشارة إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبل صلاة عيد الفطر ، ولكن يناشد مفتي الجمهورية المسلمين بتعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها للفقراء والمحتاجين، في الأمة الإسلاميَّة والإنسانية جميعا بسبب الظروف الاستثنائية التي غيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة والمعتادة في شهر رمضان .

إقرأ أيضاً: الاستعلام عن نتائج أسماء المتقدمين بصفة عقد ميسان في العراق 2024

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام