سعودة 12 مهنة لتمكين السعوديين من فرص العمل
سعودة 12 مهنة لتمكين السعوديين من فرص العمل

سعودة 12 مهنة لتمكين السعوديين من فرص العمل جديدة ، ورفع مشاركتهم الفعلية في القطاع الخاص السعودي ، حيث قد أعلنت المملكة العربية السعودية في بيان توضيحي اليوم ، أن 69% من قوام وظائف المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة يعمل فيها عمال أجانب .

سعودة 12 مهنة لتمكين السعوديين من فرص العمل ورفع مشاركتهم في القطاع الخاص ، حيث قد جاء ذلك في بيانات رسمية صدرت عن الهيئة العامة للإحصاء، اليوم قد بينت فيه ضمن مسح سنوي للعام الماضي ، أن عدد الأجانب العاملين في تلك المنشآت، التي تشكل 90% من إجمالي المنشآت في البلاد، بلغ 3.71 ملايين عامل .

ومن خلال هذا فقد أكدت الهيئة أن إجمالي عدد العمالة في هذه المنشآت (عمالة محلية ووافدة) يبلغ نحو 4.72 ملايين عامل، يوجدون في 949.86 ألف منشأة ، حيث يتركز الأجانب العاملون بنشاط تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 35.9%، وعددهم 1.33 مليون عامل وعاملة ، ثم نشاط الصناعة التحويلية بنسبة 14.7%، بعدد 546 ألف عامل ايضا .

حيث تعتمد السعودية وبقية دول الخليج بشكل كبير على العمالة الأجنبية، إذ بلغ عدد المشتغلين في البلاد نهاية الربع الثالث من 2017، نحو 13.76 مليون فرد، 10.69 ملايين منهم أجانب 77.7% ، مقابل 3.06 ملايين سعودي 22.3% ، وبلغت نسبة بطالة المواطنين في السعودية 12.8%، بحسب الأرقام الرسمية.

ومن هنا فيأتي ذلك بعد إطلاق الحكومة السعودية سلسلة من الحملات والقرارات التي أثرت في حياة الوافدين ومنهم السوريون، الذين بدأ قسم منهم مغادرة المملكة إلى وجهة أخرى ، وقد وقصرت الحكومة السعودية العمل في منافذ البيع ب 12 مهنة ونشاطًا على السعوديين فقط، بدءًا من 11 من الشهر المقبل، معظمها في قطاع التجزئة.

وفي هذا الخصوص فقد أكدت السلطات السعودية ايضا أن القرار ، قد صدر سعيًا من الوزارة لتمكين السعوديين والسعوديات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

حيث قد عدلت مديرية الجوازات السعودية آلية تسجيل “خرج ولم يعد للوافد من أراضيها، ليصبح آليًا بعد إطلاقها العام الماضي حملة ، وطن بلا مخالف ، لتغلق من خلالها سجلات المخالفين من الوافدين إلى أراضيها في حال لم يغادروا المملكة العربية السعودية ، كما جددت المملكة منع الطلاب السوريين الحاملين لبطاقة زائر من القبول في المدارس الحكومية.