شركة زين السعودية الأولى في توفير خدمات الجيل الخامس بالسعودية 
شركة زين السعودية الأولى في توفير خدمات الجيل الخامس بالسعودية 

زين السعودية هي أول دولة في المملكة العربية السعودية تقدم خدمات الجيل الخامس.

أعلنت الهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات ، عن ارتفاع معدل انتشار خدمات الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية في الربع الرابع من عام 2020 ، وتغطي سبع مدن ومحافظات أخرى.


ومقارنة بالربع الثالث من العام نفسه ، بلغ إجمالي عدد المدن والمحافظات التي يغطيها الجيل الخامس 51 مدينة ومحافظة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

كشفت هيئة تنظيم الاتصالات في تقريرها ربع السنوي عن سرعة الإنترنت و "معايير القياس" لمؤشرات سرعة الوصول إلى المحتوى الرقمي بالمملكة ، واحتلت زين المرتبة الأولى في انتشار خدمة الجيل الخامس في البلاد.

ويوضح التقرير أن زين قامت بنشر خدمات 5G في 44 مدينة ومحافظة ، تليها شركة الاتصالات السعودية التي نشرت موبايلي في 22 مدينة ومحافظة ، وأخيراً بعد أن نشرت موبايلي خدمات 5G في 21 مدينة ومحافظة.

وأشار التقرير إلى أن متوسط ​​سرعة تنزيل الهاتف المحمول من الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية سجل 315.55 ميجابت في الثانية ، وسجلت شركة الاتصالات السعودية STC أعلى متوسط ​​سرعة تنزيل للجيل الخامس من الإنترنت المتنقل عند 342.35 ميجابت في الثانية. .

يبلغ متوسط ​​سرعة زين 338.12 ، ومتوسط ​​سرعة تنزيل موبايلي 220.86 ميجابت في الثانية ، لتحتل المرتبة الثانية والثالثة على التوالي.

يوضح التقرير أيضًا أن زين تتقدم على مزودي خدمات الاتصالات في نشر خدمات 5G في جميع مناطق المملكة (باستثناء مكة المكرمة) ، وأن موبايلي كان أداءها الأفضل في نشر خدمات 5G في الربع الأخير من عام 2020.

ينتمي تقرير "مقياس" إلى إطار عمل إدارة الاتصالات ، والذي يهدف إلى تحسين القدرة التنافسية للمشغلين لتقديم أفضل خدمة للمستخدمين. من خلال نشر البيانات ونتائج المؤشرات ، سيتم تحسين شفافية السوق ، وسيتمكن المستثمرون والجهات ذات الصلة من الاطلاع على مؤشرات أداء السوق في المملكة.

ومؤخرا، أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية، عن نتائج منافسة تقديم خدمات مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO) والتي أسفرت عن فوز كل من شركة الاتصالات المتكاملة المحدودة، واتحاد ثروات التقنية بالمنافسة.