شروط السفر عبر الخطوط الجوية السعودية
شروط السفر عبر الخطوط الجوية السعودية

قامت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، أو ما يطلق علية الطيران السعودي صباح اليوم السبت 29 / 8 / 2020 بإطلاق الدليل الإرشادي لجميع المسافرين خلال مرحلة استئناف الرحلات الجوية داخل المملكة، ويتضمّن مجموعة إجراءات وتدابير احترازية؛ لضمان رحلة سفر آمنة.

وفي سياق متصل فوفقًا للدليل، يلتزم جميع المسافرين بمسؤوليات عدة خلال مرحلة استئناف الرحلات الجوية داخل الإراضي السعودية ، وذلك من أجل ضمان رحلة سفر آمنة، ولتجنّب المنع من السفر عند إخلاله بإجراءات الوقاية المحدّدة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني ووزارة الصحة والمتّبعة داخل المطارات، بحسب صحيفة عاجل.

وفي ذلك الصدد فقد تبدأ مسؤوليات المهاجر منذ إنهاء عملية شراء تذاكر الطيران عبر الوسائط الإلكترونية لاغير، والحضور قبل مواقيت إقلاع السفرية بساعتين، وقياس درجة سخونة النازح في مهبط الطائرات، وتنظيف اليدين لدى الدخول إلى الصالة، ولبس الكمامة القماشية أو غيرها طوال الدخول إلى مهبط الطائرات، مع حظر غير الملتزمين بلبس الكمامة من السفر.

وبحسب «الدليل الإرشادي» لجميع المسافرين ، يلزم ارتداء الكمّامات والقفازات أثناء فترة سير السفرية وخلال التدني من الطائرة، والالتزام بالإفصاح الطبي طوال مدة الحجز والابلاغ حال وجود أي مظاهر واقترانات لمرض Covid 19، وحمل قطعة واحدة ليس إلا من الأمتعة الشخصية ضِمن مقصورة الطائرة، وتحفيز استعمال طرق الدفع الإلكترونية والتقليص من استعمال الأوراق المادية.

ويشتمل الدليل، تجنب التصاف المتقارب في فترة الارتفاع إلى الطائرة وضِمن حافلات النقل وجسور الإركاب، والحفاظ على مسافة آمنة بين الركاب في كل فترات السفر وعند مقدمي الخدمات، ولذا بالوقوف على الملصقات الإرشادية.

ولفت الدليل الإرشادي للمسافر طوال مدة استئناف السفرات الجوية الداخلية، إلى قيام المنفعة بادخار المعقمات في مختلف أرجاء مهابط طائرات المملكة البالغ عددها 28 مهبط طائراتًا، وتكليف جميع العاملين في مهابط الطائرات والطواقم الجوية بالفحص الطبي، وبتعقيم اليدين ولبس الكمامة والقفاز وأقنعة الدفاع، وتنقية مهابط الطائرات كل 3 ساعات، وتنظيف جميع الطائرات المستخدمة في مدة استئناف النزهات الجوية عقب كل سفرية.

مثلما ستتم جدولة السفرات الجوية بحسب برنامج زمني محدّد؛ بحيث لا تقل الآونة الزمنية التي تفصل بين النزهات الخروج من أو المقبلة عن 3 ساعات لضمان عملية تعقيم البنية التحتية المستخدمة من قبل مسافري كل سفرية، بينما اتخذت المصلحة الكثير من الأعمال الوقائية في مهابط طائرات المملكة لدى الخروج من، واحتوت إقفال مكاتب بيع تذاكر الطيران في مهابط الطائرات واقتصار شرائها عبر الوسائط الإلكترونية لاغير.

وتحتوي أفعال الإدارة، الالتزام بحضور أفراد الرحلة إلى مهبط الطائرات قبل السفرية بساعتين، واقتصار دخول مهبط الطائرات على الراحلين فحسب ويكون غير مدرج من ذاك المرافقون لكبار العمر وذوو الإعاقة، وقياس درجة سخونة النازح في مهبط الطائرات.

وأفشت المنفعة العامة للطيران المواطن، عبر الدليل الإرشادي للمسافر طوال مدة استئناف المسيرات الجوية الداخلية، عن قيامها في وضع حدود زجاجية تفصل بين المتنقلين ومقدمي وظيفة خدمية إنتاج بطاقة تزايد الطائرة وتسليم الأمتعة، واعتمدت أيضا حماية وحفظ مسافة مترين بين أفراد الرحلة في أنحاء الاحتشادات بواسطة النهوض على الملصقات الإرشادية.

مثلما رضيت المصلحة تنفيذ التباعد بين الراحلين في مقار القٌعود، والانتظار بترك محل للجلوس فارغ بين كل مرتحل وآخر، وتنفيذ ‏‎التباعد بين الراحلين عند جميع مقدمي الخدمات والمطاعم والمقاهي بمسافة مترين، إضافة إلى ذلك الالتزام بالتصعيد التصاعدي للطائرة من قبل مزوّد المنفعة، وضمان عدم التصاف المتقارب وتأدية التباعد بين أفراد الرحلة بمسافة 2 متر.

مثلما سوف يتم تعقيم جسور الإركاب وحافلات نقل الراحلين والرافعات الطبية قبل وبعد الاستعمال لجميع سفرية، وتأدية التباعد بين أفراد الرحلة لدى الدخول للطائرة أو زيادة سيارة النقل على يد التصعيد المتدرج للمسافرين، وفي الطائرة سيلتزم جميع الملاّحين والركّاب بارتداء الكمامات والقفازات خلال مرحلة سير السفرية، مع تأدية التباعد بين الركاب في نطاق الطائرة بتخصيص مقاعد خالية بين أفراد الرحلة.

وتشتمل على الممارسات الوقائية المتخذة في مهابط طائرات المملكة لدى الوصول، الالتزام بالتدني التصاعدي للركّاب من الطائرة، واستخدام خمسين% لاغير من الطاقة التشغيلية لجسر الإركاب/الحافلات، إدخار عتاد التطهير لدى أول نقطة دخول للصالة، والالتزام بالتطهير طوال الأجهزة المتاحة، وتوفير أنحاء للعزل الصحي للحالات المشتبه بإصابتها، والوقوف على الملصقات الإرشادية التي تبدو موضع وقوف كل مغترب في مجرى الخروج من الصالة.

ويتعهد الجميع بمنطقة تسلُّم الأمتعة، بالوقوف على الملصقات الإرشادية داخل حدود منطقة الانتظار ومناطق الاحتشادات، وتنقية سيارات نقل الأمتعة على نحو متواصل في أعقاب كل استعمال، والتزام النازح بالتخلص من الكمامات والقفازات في سلال المهملات المتوافرة في مهبط الطائرات، ووضع مركبات نقل الحقائب داخل حدود منطقة التطهير.

وجاءت شروط السفر من خلال الطيران السعودي بخصوص الرحلات علي العناصر التالية :-

  • عدم الذهاب أو الحضور قبل موعد الإقلاع بساعتين على الأقل.
  • عدم ارتداء الكمامة القماشية أو غيرها من الكمامت .
  • حمل أكثر من حقيبة تزن سبعة كغم في الطائرة.
  • عدم الالتزام بجميع الإجراءات التي أقرتها هيئة الطيران السعودي من التباعد الاجتماعي والإخلال بالإجراءات الصحية.
  • رفض أي مسافر من قياس الحرارة قبل الصعود في الطائرة .