صحيفة تكشف عن ترحيل 70 ألف وافد
صحيفة تكشف عن ترحيل 70 ألف وافد

صحيفة تكشف عن ترحيل 70 ألف وافد ، وذلك من هذه المهن خلال العام 2021 الميلادي الجديد ، حيث قد قالت صحيفة محلية ، اليوم ، إن أكثر من 70 ألف وافد سوف يغادرون البلاد العام الجاري ؛ تنفيذاً لقرار عدم تجديد عقود من بلغ السن القانوني .

حيث قد قالت صحيفة كويتية، الجمعة، إن أكثر من سبعون ألف وافد ، سيغادرون البلاد العام المقبل؛ تنفيذاً لقرار عدم تجديد عقود من بلغ 60 عاماً من حملة الثانوية العامة وما دونها.

ومن خلال ما سبق فقد نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية عن مصادر حكومية أنه لا رجوع ولا استثناء ولا تعديل على القرار، وأنه سيسمح فقط لمن تنطبق عليهم شروط وضوابط الالتحاق بعائل ممن لديه أولاد يعملون في الكويت بتحويل الإقامة عليهم.

حيث قد أوضحت أن الهيئة العامة للقوى العاملة أعدت كشوف العمالة التي ينطبق عليها القرار، وأنه سيعمل به مطلع يناير المقبل ، وقد قررت الوزارة تجديد أذون العمل عاماً واحداً لمن بلغوا 58 و59 عاماً، بحسب المصادر التي أكدت عدم وجود نية لتعديل القرار.

وايضا تعمل وزارة القوى العاملة الكويتية على وضع آلية لمغادرة المشمولين بالقرار عبر إجراء إلغاء نهائي للسفر مع انتهاء فترة الإقامة ، وتأتي الإجراءات الكويتية ضمن خطة الحكومة لتقليص عدد العمالة الوافدة بالبلاد لصالح المواطنين، حيث تعتزم السلطات ترحيل 70% من العمالة الوافدة.

وفي شهر أكتوبر الماضي، قالت الحكومة إن لديها خطة طموحة تستهدف ترحيل 70% من العمالة الوافدة، بينها الهامشية والأمية، والتي يبلغ مجموعها نحو مليون وافد.

هذا ومنذ سبتمبر 2017، بدأت الكويت إجراءات حكومية متتالية لما أسمته "تكويت الوظائف"؛ من أجل تنفيذ خطة لتخفيض العمالة الوافدة تدريجياً بالقطاع العام واستبدالها بأخرى كويتية خلال 5 سنوات.

حيث يمثل الوافدون (الأجانب) نحو 69% من إجمالي عدد سكان الكويت، البالغ 4 ملايين و588 ألفاً و148 نسمة، حتى نهاية يونيو 2018، بحسب الإحصائية الصادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية.