عاجل...أعراض متحور كورونا الجديد "إيريس EG. 5" والبلاد المعرضة للإصابة

قام انتشار المتغير الجديد لكورونا المسمى "إيريس" في (51) دولة في جميع أنحاء العالم إلى عودة تصدر الفيروس التاجي مرة أخرى إلى عناوين الأخبار بعد الفجوة الكبيرة لعدة أشهر، ولكن السؤال الذي حير الجميع هل تختلف أعراض فيروس كورونا الجديد "إيريس" عن باقي المتحررات السابقة للفيروس، هذا ما سوف نعرضه.

متحور كورونا الجديد إيريس

حيث انه حتى الوقت الحالي لم يظهر وجود أى دليل قوى على حدوث تغيير فى الأعراض الخاصة بفيرس كورونا وذلك مقارنة بالتى شوهدت فى كل الموجات السابقة.

وكان من اهم الأعراض الشائعة لفيرس كورونا هى وجود سيلان بالأنف وصداع شديد برأس والتعب في الجسم والعطس والتهابات الحلق.

أعراض كورونا التى تظهر حاليًا

حيث انه لا يزال التهاب الحلق مصاحب للأعراض الاساسية ووجود سيلان بالأنف وانسدادها والعطس ووجود سعال جاف وصداع شديد برأس وفي بعض الحالات السعال الرطب والصوت الأجش ووجود آلام شديد بالعضلات وأضافة بعض التقارير أن أعراض ضيق التنفس والعرض الرئيسي الذي كان صاحب كورونا وهو فقدان الرائحة والحمى لم يعد من الأعراض الرئيسية للمتحور الجديد أيريس.

معدل انتقال متحور كورونا الجديد

  • حيث أنه في الوقت الحالي لا يتوفر تفاصيل كثيرة حول المعدل الخاص بانتقال المتغير الجديد، ولكن ازدياد حالات كورونا وحالات دخول المستشفيات بداخل المملكة المتحدة هى تعتبر مؤشر على أن الجلوس بهدوء وصمت لن يساعد.
  • وتمامًا مثل المتحورات الأخري ومتحور أوميكرون ، السائدة لسنوات ، فهو من المحتمل أن يقوم هذا البديل بأصابة الكثيرين.
  • وحسب العديد من الدراسات الخارجية واسعة النطاق حول فيرس كورونا أثناء أنتشار الوباء، فمن المتوقع في الوقت الحالي أن يكون هناك الكثير من الاشخاص المصابون بأعراض كورونا فى المملكة المتحدة .

مستجدات المتحور الجديد

  • حسب تقارير وتصريحات جامعة جونز هوبكنز الأميركية، فأنه يعتبر المتحور "EG.5" هو الأكثر انتشار أيضاً بداخل الولايات المتحدةفي الوقت الحالي ، حيث يمثل أكثر من 17 بالمئة من الحالات.

  • ولدى هذا المتحور الجديد القدرة الكبيرة على نشر العدوى ومحاربة الأجسام المناعية.
  • في يوم 19 يوليو الماضي 2023 ، قامت منظمة الصحة العالمية بإضافة المتحور "EG.5" لقائمة السلالات المتداولة والخاضعة لمراقبتها.
  • وحسب بيانات المنظمة، فإن كافة اللقاحات التي أثبتت فعاليتها في الحماية من جميع سلالة "أوميكرون"، من المتوقع أن تقوم بتقديم حماية عالية من المتغير الفرعي الجديد.
  • وحسب وكالة الأمن الصحي بداخل المملكة المتحدة، أن هناك إصابة واحدة بهذا المتحور الجديد بين كل سبع إصابات بفيرس كورونا ، وتم رصدها من خلال اختبارات المستشفى.

إقرأ أيضاً: وظائف السعودية :الاعلان عن وظائف شاغرة بهيئة تطوير مكة المكرمة

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام