السعودية
السعودية

أعلنت السلطات السعودية ، اليوم الجمعة ، 9 قرارات ستبدأ العمل الساعة 10 مساء من نفس اليوم في إطار إجراءات التعامل مع فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" ، وظهرت معدلات عالية في بعض الأماكن. مؤشر منحنى الإصابة.

السعودية تصدر مجموعة قرارات جديدة تشمل الحظر ابتداء من اليوم قال أحد المسؤلين أننا نقوم بمراجعة هذه الإجراءات من أجلك بناءً على المعلومات التي قدمها مسؤولو وكالة الأنباء السعودية من وزارة الداخلية:-

 

1-وقف جميع الأنشطة والتجمعات ، بما في ذلك حفلات الزفاف واجتماعات الشركات وغيرها ، في قاعات المآدب وقاعات الأفراح المستقلة أو التابعة للفندق والاستراحة والتخييم لهذه الأغراض  إيقاف جميع الأنشطة والفعاليات الترفيهية لمدة (10) أيام.

إغلاق دور السينما ومراكز الترفيه الداخلية وأماكن الألعاب الداخلية المستقلة أو المطاعم ومراكز التسوق وغيرها وكذلك الصالات الرياضية والصالات الرياضية ومدة الإغلاق (10) أيام قابلة للتمديد.

تعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي وغيرها وحصرها في تقديم الطلبات.

اغلاق المنشات المخالفة للقوانين


في حال تكرارها للمرة الثانية، ولمدة ( أسبوعين ) للمرة الثالثة ، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الرابعة وأكثر، يكون إغلاق المنشأة لمدة ( شهر ) ، مع عدم الإخلال بتطبيق أي عقوبة أخرى مقررة في شأن تلك المخالفات.

تكثيف الجهود الرقابية


6- تكثيف الجهود الرقابية في تطبيق البروتوكولات والاحترازات من كافة الجهات وخاصة وزارات ( الداخلية، والتجارة، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والسياحة، والشؤون البلدية والقروية والإسكان ) والهيئة العامة للطيران المدني، والهيئة العامة للترفيه، واتخاذ ما يلزم لضبط المخالفات في الأماكن التي تقع تحت إشرافها وإيقاع العقوبات على المخالفين.

تشكيل فريق ميداني لمتابعة المستجدات


7- قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية الإسكان بتكليف فرق ميدانية رقابية للتأكد من الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية والبروتوكولات المعتمدة والتباعد الاجتماعي ولبس الكمامة في المقابر.

ترتيب اوقات الصلاوات ودفن الجنائز


8- توزيع الصلوات على الجنائز في المقابر على جميع أوقات اليوم لتقليل أعداد المشيعين في الوقت الواحد ، بالإضافة إلى تجهيز أماكن للصلاة على الجنائز لتطبيق التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة ، وأن يتم تفريق أماكن الدفن في الوقت الواحد بمسافة ( 100 ) متر – قدر المستطاع – في المقبرة بما يضمن تحقيق التباعد بين المشيعين .


تعزيز السيطرة على الحدائق والمطاعم


9- تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وغيرها من الجهات الرقابية بتعزيز الرقابة على المطاعم والمقاهي لضمان اتخاذ الإجراءات الوقائية ، والتأكيد على المطاعم والمقاهي لتفعيل استخدام كاميرات المراقبة ، وإنشاء لوحات إنذار للإشارة. أن الموقع يتم التحكم فيه بواسطة كاميرا المراقبة لضمان الامتثال للتدابير الوقائية والإجراءات الصحية.

الخارجية وذلك لمدة ( 10 ) أيام قابلة للتمديد، مع عدم السماح لأي تجمهر ينتج عن تلك الطلبات الخارجية، وأن تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بإغلاق المنشأة المخالفة لذلك لمدة ( 24 ) ساعة، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الأولى يكون الإغلاق لمدة ( 48 ) ساعة، ولمدة ( أسبوع ).