إلغاء الكفيل لكافه المقيمين بشرووط أضغط هنا وتعرف عليها
إلغاء الكفيل لكافه المقيمين بشرووط أضغط هنا وتعرف عليها

صرحت الحكومة السعودية عن خطرات وإجرائات جديدة يتابعها الوافد لألغاء نظام الكفيل والتعامل بنظام العمل الجديد الذي لا يحتى على نظام الاستبداد الذي يطرحة الكفيل.

يدخل نظام إلغاء الكفيل حيز التنفيذ في المملكة العربية السعودية غدًا (الأحد) كجزء من مبادرة لتحسين العلاقات التعاقدية ، والتي تهدف إلى دعم رؤية وزارة الموارد البشرية لإنشاء سوق عمل جاذب في المملكة العربية السعودية.

سيقدم البرنامج ثلاث خدمات رئيسية: نقل الوظيفة ، وتطوير آليات الخروج والعودة ، والخروج النهائي ، لأن خدمة نقل الوظيفة تسمح للعمال المهاجرين بالانتقال إلى وظيفة أخرى بعد إنهاء عقد العمل دون موافقة صاحب العمل .

تتيح خدمة الخروج والعودة أيضًا للعمال الوافدين السفر خارج المملكة العربية السعودية عند تقديم طلب ، سيصدر صاحب العمل إشعارًا إلكترونيًا ، وتسمح خدمة الخروج النهائي للعمال الذين يهاجرون للخارج بالمغادرة فور إنهاء العقد. إشعار صاحب العمل الإلكتروني غير ضروري بموافقته .

وبحسبما نقلنا عبر الصحف الرسمية بالمملكة السعودية فإن جميع هذه الخدمات متوفرة عبر منصتي "أبشر" و "جاوي" التابعتين لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

تستثنى 5 تخصصات من قرار إلغاء نظام الكفالة


وذكرت وزارة الموارد البشرية السعودية في بيان سابق أن "المبادرة لن تشمل مهن السائقين الخاصين ، وخدم المنازل ، والبوابة ، والرعاة ، والبستانيين".

وأوضحت أنه لا توجد إحصائيات دقيقة عن عدد العمالة الوافدة في هذه المهن ، فمن بين ما يقرب من 10 ملايين أجنبي يعملون في السعودية ، يستقطب العديد من الأجانب من مختلف الجنسيات.

جدير بالذكر أنه وفقًا لإحصاءات مكتب الإحصاء العام ، بلغ إجمالي عدد العاملين في مؤسسات القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية حتى نهاية الربع الرابع من عام 2019 ما يقارب 8.44 مليون عامل. في تقرير "الأعمال قصيرة الأجل" ، بلغ عدد الأجانب في مؤسسات القطاعين العام والخاص حوالي 6.48 مليون.