شروط عودة الوافدين المخالفين للسعودية
شروط عودة الوافدين المخالفين للسعودية

إيضاح نشرته الهيئة العامة للجوازات بخصوص عودة الوافدين المخالفين إلى أراضي المملكة العربية السعودية بعد ترحيلهم اليكم التفاصيل.

وفى نفس السياق فى ظل تقرير هروب مع الوافد ، ردًا على استفسار أحد متابعي تويتر بشأن إمكانية إسقاطهم. تقرير هروب عن وافد غادر المملكة منذ أكثر من 5 سنوات .

وقالت إدارة الجوازات في بيانها إن الوافدين المبعدين "أبعاد" لا يمكنهم العودة إلى المملكة نهائياً إلا لغرضين فقط هما الحج والعمرة.


شروط عودة الوافدين المخالفين للسعودية

يجب أن تكون الإقامة سارية المفعول.

الإخطار هو مرة واحدة فقط لكل شخص مكفول .

لا يمكن إلغاء تقرير التغيب من قبل أبشر ، ولكن يجب مراجعة إدارة الوافدين خلال 15 يومًا من تاريخ التقرير.
ألا تكون هناك تأشيرة خروج نهائية للعامل.
إذا تجاوز التقرير 15 يومًا ، فلن يتم إلغاؤه أبدًا. يتم إحالته إلى قائمة المراقبة ، ويتم ترحيله ومنع دخوله إلى المملكة.


وأضاف على هامش ورشة عمل أمس في غرفة الشرقية لاستعراض تفاصيل. ومستجدات برنامج الفحص المهني أن رسوم برنامج الفحص المهني ستتراوح بين 450 و 600 ريال داخليا. بينما خارجيا ستكون بين 100 و 150 ريالا ، ضمن مراكز مختارة في الخارج ، وستطلق أولا على العمالة القادمة من الهند من بين سبع دول ؛ نظرا لارتفاع عدد العمالة المستقدمة منها .

موضحا أن الدول السبع هي : الهند في المرحلة الأولى ، ثم الفلبين للمرحلة الثانية ، والمرحلة الثالثة والرابعة سريلانكا وإندونيسيا ومصر وبنجلادش وباكستان ؛ حيث تشكل عمالة هذه الدول 95 % من عدد العمالة المهنية المستقدمة وحسب الاقتصادية.

البداية ستكون من مهن السباكة والكهرباء ، ديسمبر المقبل ، والتي رصد عددها أكثر من 200 ألف عامل في السوق ، والمرحلة الثانية في أبريل 2020 في المهن (التبريد والتكييف ، وكهرباء السيارات ، والميكانيكا) ، و المرحلة الثالثة في يوليو 2020 للتجارة والحدادة واللحام) والمرحلة الرابعة أكتوبر 2020 للمهن (الجص والدهان والتبليط) وأخيراً يناير 2021 للمهن (البناء والسباكة والفنيين).

وأوضح أنه سيتم منح العامل شهادات صالحة لمدة خمس سنوات ، وشهادة للمنشأة عند فحص أكثر من 50٪ من عمالها.

إلغاء تأشيرة أو مهنة عامل أو عامل
وأكد أن البرنامج سيكون إلزاميا كشرط للعمل المستقبلي داخل المملكة وتغيير المهن وتجديدها ومنصة اعتماد لدخول المناقصات الحكومية ونظام إصدار التأشيرات.

وأضاف: تعمل الوزارة على برنامج لتصنيف المهن وهيكلة بعض المهن وأسمائها في الإقامة والتأشيرات. وأشار إلى أنه في المستقبل سيتم إلغاء التأشيرة أو مهنة العامل أو العامل نهائيا من نظام الوزارة ، الأمر الذي يتطلب من الشركات تعديل المهن.