اخبار السعودية العاجلة قرارات جديدة بخصوص الرسوم المفروضة
اخبار السعودية العاجلة قرارات جديدة بخصوص الرسوم المفروضة

ضمن أخبار السعودية العاجلة تم وضع بعض القرارات المرتقبه التى تهم جميع المقيمين بالمملكة العربية السعودية يث بات الاف المقيمين ينتظروها بكل شغف والذي ربما تبعث فيهم روح الأمل وتحسين أوضاعهم.

وفى بان جديد قد أعلن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لسياسات العمل بالسعودية، المهندس هاني بن عبدالمحسن المعجل، أن الحكومة السعودية تعتزم بحث موضوع المقابل المالي والرسوم الحكومية على العامل الوافد.

 وخلال ورشة عمل نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة بالتعاون مع غرفتي المدينة المنورة والطائف، بعنوان "تحسين العلاقة التعاقدية لعاملي القطاع الخاص" الأربعاء، حيث اوضح سعادته أن المقابل المالي والرسوم الحكومية على العامل الوافد ستخضع للمراجعة لتخفيضها وربما يتم وضعها بشكل ربع سنوي بدلا من سنوي، لأن ذلك سيحل كثيرا من الإشكاليات.


ومن جانبه اوضح أنه إذا تم توقيع عقد لمدة سنتين بين العامل والمنشأة، ورغب العامل في المغادرة قبل اكتمال العقد فينبغي عليه استيفاء الشرط الجزائي التزاما بتعويض صاحب العمل قبل انتقاله لصاحب العمل الجديد، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية "واس"ايضا اكد أن المقابل المالي ورسوم الإقامة هي على صاحب العمل الحالي.


إصدار تأشيرة الخروج والعودة
أكد خلال ورشة العمل، إن عدة أدلة ستصدر قريبا لتوضيح الأنظمة الجديدة، مبينا أن التأشيرة التعويضية تصدر مباشرة في اليوم الأول للمنشآت التي على النطاق الأخضر بعد الإشعار بأن العامل سينقل بعد 90 يوما وفق الاشتراطات، مشيرا إلى أن التأشيرة التعويضية أخف من شروط الاستقدام.

فيما اشار وكيل وزارة الموارد البشرية، الى عدم وجود نظام للكفالة، بل علاقة تعاقدية باشتراطات، متناولا بالحديث صدور التأشيرات التعويضية عقب مغادرة العامل، فيما يمنع النظام منشآت النطاق الأحمر من التأشيرات.

وأوضح الحربي أن مبادرة "تحسين العقد" التي سيتم تنفيذها اعتبارًا من 14 مارس 2021 تظهر أن صاحب العمل ليس من يقرر مغادرة العامل الأجنبي للمملكة بعد العثور على وظيفة في شركة أخرى ، وأن العامل لا يجوز تقييد حرية السفر إلى البلاد. الحق في العمل: يجب على صاحب العمل تحصيل حقوقه عن طريق القضاء ، وهذا ليس ضمانة ، بل علاقة تعاقدية بين المنشأة والعامل.

وكشف أن المبادرة تهدف إلى إقامة علاقة سوق عمل واضحة وخالية من العيوب وجذابة من خلال ضمان حزمة كاملة من المتطلبات للعلاقة التعاقدية بين العمالة الوافدة ومكان العمل ، كما تهدف إلى تفعيل دور عقود العمل والقضاء على العقود السابقة. أي تشويهات وتوفر المرونة اللازمة لتغيير العمل والإجراءات. أخيرا الخروج والخروج والعودة.