الاقامة السعودية
الاقامة السعودية

بشرى ساره للوافدين بالسعودية يمكنهم الحصول على الإقامة الدائمة وهذه هي الشروط ...

رأى عدد من الاقتصاديين أن الكويت بحاجة إلى اتباع مسار الكويت والإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بمنح المغتربين إقامة دائمة ، بسبب هذه التداعيات الإيجابية في خلق بيئة مواتية للاستثمار ، وجذب رأس المال الأجنبي ، والإبداع ، وتعزيز نظام التنمية. تتميز بالاستقرار.
لكنهم شددوا في الوقت نفسه على أن تنفيذ مثل هذه الخطوة يجب أن يخضع لضوابط وشروط محددة وواضحة ، لأن هدفها هو جذب العقول وإيجاد شركاء لتطوير وبناء الدولة اقتصاديًا ، على غرار ما هي دبي وغيرها الاستهداف ، وعدم فتح الطريق للعمل غير المفيد.


في حين ذكروا أن الانفتاح يتطلب إتاحة الفرصة للمقيمين لشراء الأراضي والوحدات السكنية دون عقبات مثل ما يتم اتباعه في العديد من البلدان ، فقد أشار البعض إلى أن السعودية لا تحتاج إلى مثل هذه الأنواع من الإقامات في الوقت الحالي لأنها تركز على جذب عملاق كيانات اقتصادية لتكون مقرًا إقليميًا يمكنها نقل الخبرات من خلالها إلى مواطنيها ، وكذلك جذب رؤوس أموال جديدة.

بشرى ساره للوافدين والمقيمين للحصول على اقامة دائمة

وفي هذا السياق ، قال مصدر مسؤل، رئيس مجلس إدارة الشركة الأولى للاستثمار ، إن هذه القرارات كافية لترسيخ مفهوم فتح الأبواب المغلقة أمام الاستثمار الأجنبي في مختلف قطاعات الدولة.
وأشاد بالإجراءات التي اتخذتها الإمارات لمنح إقامة دائمة لمن يستحق مؤهلات استثنائية في مجالات الطب والهندسة والعلوم وجميع الفنون ، بخلاف فتح الطريق أمام الاستثمار الأجنبي هناك ، مشيراً إلى أن الكويت بحاجة إلى مثل هذه القرارات. والقوانين التي تنظمه لدعم الاقتصاد.
وتابع أن فتح الطريق وإزالة العوائق أمام المستثمر الأجنبي يوفر عدة مجالات للتوظيف وجذب رؤوس الأموال الدولية إلى الكويت ، داعيا إلى ضرورة التخلي عن الروتين والبحث عن بدائل ناجحة لنظام الكفيل في الدولة ، خاصة منذ الدولة لديها القدرات والوسائل التي تضمن لها خلق بيئة تمكينية مماثلة لما هو موجود في أوروبا والبلدان المتقدمة.
وقال: "يجب أن تكون الدولة المعنية والمسؤولة مباشرة عن المغتربين من خلال ضوابط ومعايير واضحة مماثلة للممارسة في العديد من البلدان". يتطلب الانفتاح فرصة للسكان لشراء الأراضي والوحدات السكنية دون عقبات ، كما هو الحال في دبي وأماكن أخرى.
وأشار القطان إلى أن بيئة الاستثمار الكويتية تحتاج إلى تشريع أكثر جاذبية يشجع رأس المال الأجنبي على دخول مختلف قطاعات الاقتصاد.

 

شروط الحصول على الإقامة الدائمة 

الإقامة داخل الكويت لمدة لا تقل على 15 عام اقامه قانونيه
أن يكون حسن السير والسمعة
الحصل على عمل جيد من اجل عيشه حسنه
الإجادة التامة للغة العربية إذا كان اجنبي
أن يكون عليه اى أحكام قضائيه مخله بالشرف
أن يكون مسلما بالميلاد أو اعلن إسلامه أو اعتنق ألإسلام بالطرق الشرعية الصحيحة
يتم الحصول على الجنسية الكويتية بناء على مرسوم من أمير الكويت لكل من ولد لام سعودية وأب مقيم بالسعودية ولكن بعد العرض على وزير الداخلية السعودى بعد ان يتم سن الرشد .

وللحصول أيضا على الإقامة والجنسية ان يكون الوافد له دخل كبير يساعده على المعيشة داخل دولة السعودية وأيضا يحصل على الجنسية السعودية كل كل من ولد في دولة السعودية لاب وأم مجهولين ويعتبر في هذه الحالة لقيطا مولد في السعودية ألا إذا ثبت العكس .