عاجل السعودية تضع استراتيجية لسعوده كل المهن التى تعمل بعا العماله الوافده
عاجل السعودية تضع استراتيجية لسعوده كل المهن التى تعمل بعا العماله الوافده

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية التركيز الاستراتيجي لسوق العمل والآثار المتوقعة لتطبيقه.

وشاركت الوزارة عبر حسابها الرسمي على تويتر رسمًا بيانيًا يوضح استراتيجية سوق العمل وخصائصه. وأشارت "الموارد البشرية والتنمية" إلى أن الاستراتيجية تمت صياغتها على أساس أبحاث أولية مكثفة ، وبحث وتحقيقات ميدانية ، مشيرة إلى أن الاستراتيجية اتبعت أسلوباً يعتمد على اتفاقيات الاستخراج والسياسات القائمة على الأدلة لتحسين كفاءة السوق.


كشفت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن الاستراتيجية تم تطويرها من خلال نهج تشاركي ، كما تركز على الإصلاح الشامل لسوق العمل والقطاعين العام والخاص ، وتستند إلى سلسلة من المبادرات ، حيث يرتكز نطاقها على زيادة معدلات المشاركة الاقتصادية ، وتحسين المهارات و الإنتاجية وتحسين كفاءة السوق واستمراريتها. تحقيق خطة وأهداف "رؤية السعودية 2030" من خلال الرؤية.


وأشارت وزارة الموارد البشرية إلى أن رؤية الاستراتيجية تنص على أن سوق العمل السعودي هو سوق عمل يستقطب المواهب والقدرات المحلية والعالمية ، ويوفر للمواطنين فرص عمل منتجة وحياة كريمة ، ويعزز سوق عمل متنوع ومزدهر. لقد تغلب التحول الاقتصادي على جميع تحديات اليوم والمستقبل.
أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المحتوى الرئيسي لاستراتيجية سوق العمل على النحو التالي:


خلق بيئة تشجع الاستثمار ودخول وتطوير مرافق جديدة.


دعم الشركات لتبني التقنيات التي تتطلب مهارات أعلى.


إصلاح سياسة الموارد البشرية للقطاع العام.


تحسين ظروف العمل في القطاع الخاص وتعزيز تدفق العمالة الوافدة.


توحيد وتعزيز العمل بدوام جزئي والعمل المرن والعمل عن بعد والعمل المستقل والعمل غير التقليدي.


تعزيز الصحة والسلامة المهنية.